languageFrançais

رياض الموخر: مخالفات الشرطة البيئية في الشهر الأول 'عمليات بيضاء '

أكّد وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض الموخر في برنامج رمضان الناس الثلاثاء 13 جوان 2017 أن مشروع إطلاق الشرطة البيئية قد بدأ مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد عندما كان وزيرا للشؤون المحلية بعد تمرير القانون في مجلس نواب الشعب في أفريل  2016 والذي ينص على أن أعوان الجماعات المحلية يتمتعون بمهام أعوان الضابطة العدلية وصلاحيات رفع المخالفات الخاصة بالمشاكل البيئية.

وأوضح الموخر أن إطلاق الشرطة البيئية اليوم رغم المصادقة على القانون سنة 2016 يعود إلى الوقت الذي  تم تخصيصه لتكوين الأعوان وإعطاء البلديات إمكانيات أكبر للعمل من خلال اقتناء آليات وحاويات جديدة يتم توزيعهم حاليا على البلديات.

وبين الموخر أن البلديات مطالبة بالتطوير  من خلال إعطاء برنامج عملها للمواطنين على غرار إعلامهم بمواعيد إخراج النفايات إضافة إلى اليوم المخصص لجمع الأثاث والمعدات المنزلية التالفة .
 
وكشف الوزير أن عمل الشرطة البيئية سينطلق من خلال التصدي للملوثين الكبار على غرار التجار و المقاهي والمطاعم وبالتوازي مع ذلك سيتم التعامل مع المواطن من خلال تحسيسه بضرورة  وضع  الفضلات في الحافلات والالتزام بمواعيد إخراجها.

وأوضح الوزير أيضا أن عمل الشرطة البيئية ومخالفاتها سيكون في الشهر الأول في إطار 'عمليات بيضاء'.
 

كما أوضح الموخر أن تجربة جهاز الشرطة البيئية التي أعلن اليوم رسميا عن انطلاقها ستبدأ نشاطها من اليوم في  38 بلدية وستشمل خلال شهر جويلية 36 بلدية أخرى في انتظار تعميم التجربة على كل البلديات في الجمهورية انطلاقا من سنة 2018 .