languageFrançais

قائد عملية 'صوفيا': نحو إجراء تدريبات مشتركة مع البحرية التونسية

أعلن قائد عملية صوفيا  "الأدميرال انريكو كريدندينوا"( Enrico Credendino) في ردّ على سؤال لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني، إنه سيتم غدا الثلاثاء 23 ماي 2017  عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين التونسيين  لبحث مسالة التعاون  في مجال التدريبات المشتركة مستقبلا  في إطار عملية "صوفيا ".

وأشار خلال مؤتمر إعلامي على متن البارجة الايطالية ''San Giusto'' للعملية البحريّة الأوروبية "صوفيا" التي رست بميناء حلق الوادي بتونس اليوم، في أوّل بلد غير أوروبي، إلى وجود تعاون كبير واتصال دائم  بين قوات البحرية التونسية والايطالية يتم خلالها تبادل المعلومات حول هوية المهربين وأماكن تواجدهم لتحقيق فعالية في ايقافهم والتقليص من عمليات الهجرة غير الشرعية بالبحر الأبيض المتوسط .
 

صوفيا  تنقذ 36 ألف مهاجرا بداية 2017

من جانبه صرّح الناطق الرسمي ورئيس الخلية الإعلامية لعملية صوفيا  "انطونيلو دي رانزيس صونينوا"(ANTONELLO SONNINO) ان العملية البحرية للاتحاد الأوروبي " صوفيا" لمُكافحة الهجرة غير النظامية بالمنطقة المتوسطية مكّنت في الأشهر الأولى من سنة 2017 من التقليص في نسبة المهاجرين غير الشرعيين بـ 88 بالمائة بحسب إحصائيات منظمة الهجرة الدولية  وبـ 12 بالمائة من نسبة المهاجرين على مستوى شرق تركيا. إضافة الى تحييد 432 زورقا لمهاجرين وإيقاف 109 من المهربين  وإنقاذ 36071 مهاجرا.


عملية صوفيا لاتشجع على الهجرة مطلقا

وفي سياق متّصل، نفى الناطق الرسمي لعملية صوفيا الاتهامات الموجهة إليهم بالتشجيع على الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن أكثر  من 50 سفينة  تجارية  تمر بالبحر المتوسط ولايمكن مراقبة اغلبها بالتالي قد يتم استخدامها لتهريب البشر. كما نفى ان تكون من مهام عملية صوفيا محاربة مهربي البترول وأوضح أن اتخاذ قرار بشأن إضافة هذه المهمة من مشمولات الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن عملية  صوفيا تضم 5 سفن  ناشطة مع طائرات هيلوكبتر يتم استخدامها لتدريب حرس خفر السواحل الليبية، كما أُضيفت إليها مهمة ثانية تتعلق بحظر وصول الأسلحة إلى العناصر المتصارعة في ليبيا  في تطبيق لقرار مجلس الأمن الدولي. وأضاف انه تم إلى الآن تدريب 93 عنصر من خفر السواحل الليبية.

 

ونفي المتحدث وجود تدخل لعملية صوفيا في عمليات قتالية، معلنا عن عمليات تدريب قادمة ستحتضنها كل من ايطاليا واسبانيا لفائدة 200 متدرب.


وأعلن انطونيلو دي رانزيس صونينوا انه سيتم عقد ملتقى  كل 6 اشهر لتقييم العملية ولتقديم البلدان المشاركة لمقترحاتهم بالخصوص، مشيرا إلى أنّ الاجتماع القادم سيعقد يومي 8 و9 جوان 2019.