languageFrançais

غدا: الإعلان عن إطلاق مجلس الصحافة

تنعقد غدا الخميس 20 أفريل 2017 ندوة صحفية لإعلان إطلاق مجلس الصحافة و تشكيل الهيئة الوقتية للمجلس.


وقد انطلق مسار إرساء مجلس الصحافة الذي سيعنى بتحقيق التعديل الذاتي للمشهد منذ نهاية 2012 وتم عقد عديد جلسات العمل والاجتماعات التشاورية لمناقشة المشروع مع ممثلي النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين ومع ممثلي الجامعة التونسية لمديري الصحف.

وتتمثل مهام المجلس بالأساس في حماية أخلاقيات المهنة الصحفية ودعم صحافة الجودة و الدفاع عن الحق في الإعلام وحرية الصحافة وتلقي الشكاوى ومعالجتها والقيام بدور الوساطة بين الجمهور ووسائل الإعلام والمهنيين وتقديم الاقتراحات المتعلقة بحماية أخلاقيات المهنة و تطوير الإطار القانوني المتعلق بالإعلام، و إبداء الرأي في مشاريع النصوص التشريعية والترتيبية ذات العلاقة بقطاع الإعلام.

كما يسعى مجلس الصحافة إلى ضمان احترام جميع الالتزامات المحمولة على المؤسسات الإعلامية بمقتضى هذا القانون، ويتمتع  بالتمويل العمومي بالإضافة إلى التمويل المتأتي من الهياكل المهنية للإعلام طبقا لما يحدّده المجلس، والهبات والعطايا وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وإرساء المجلس لا يتطلب قانونا خاصا به بل يستوجب الاعتراف به عبر إضافة فقرة للمرسوم 115 تقرّ بأن مجلس الصحافة آلية للتعديل الذاتي في تونس، وستتم الملاءمة بين عمل الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السّمعي البصري ومجلس الصحافة في موضوع الأخلاقيات الصحفية.