languageFrançais

شكندالي: اقترحنا على قيس سعيد التعامل بالدينار التونسي مع الجزائر

أكد استاذ الاقتصاد رضا شكندالي في تصريح لموزاييك اليوم السبت 2023 أنه تم خلال اللقاء الذي جمع عددا من الأساتذة الجامعيين برئيس الجمهورية قيس سعيد تقديم جملة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية. 

وأبرز شكندالي انه من بين المقترحات كان استخدام  الدينار التونسي عند التعامل مع الجزائر في ما يخص التزود بالمحروقات على أن يستعمل الدينار التونسي من طرف السياح الجزائرين عند زيارة تونس.

وأضاف شكندالي أن  اللقاء تناول الحديث عن ارتفاع الأسعار وصعوبة التزود بالمواد الأساسية والعلاقة بين التضخم المالي وتدهور قيمة الدينار التونسي من أجل وضع برنامج  انقاذ عاجل لتحسين المالية العمومية ومن أبرزها في قطاعات الفسطاط والتصدير والتحويلات المالية والاقتصاد الموازي.

كما تم التطرق الى مسألة الضغط الجبائي العالي والذي تسبب حسب تقديره في هجرة الشباب إلى الاقتصاد الموازي بالاضافة الى ضرورة امتلاك رؤية اقتصادية واضحة ومواضيع الطاقات المتجددة والاقتصاد الرقمي والامن الغذائي والطاقي.

وقال شكندالي إن رئيس الجمهورية يحبذ أن لا نذهب في الحلول المجمدة لصندوق النقد الدولي بل حلول تونسية تونسية تتماشى مع الواقع التونسي.

كما اكد شكندالي انه اعلم رئيس الجمهورية بأن الخطاب الرسمي لكل الحكومات يركز على التوازنات المالية ككتلة الاجور وهو خطاب موجه إلى الخارج لارضاء المؤسسات المالية المانحة ولابد أن يتغير هذا الخطاب ويوجه إلى الداخل ويهتم بالمشاكل الحقيقية للتونسيين وهي البطالة وارتفاع الأسعار وتدهور المقرة الشرائية. 

*هيبة خميري