languageFrançais

بوعسكر: تقدّم مشروع تحديد الدوائر الانتخابية وصلاحيات الهيئة إلى 2026

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أن نسبة تقدم الأشغال في المشروع الوطني للتحديد الترابي للدوائر الانتخابية المحلية على المستوى الوطني بلغت 30% منذ انطلاقها يوم 23 ماي الجاري.

وقال بوعسكر في تصريح لموزاييك أنّ نسبة الرفع التوبوغرافي ضمن هذا المشروع بلغت في أسبوعها الأول 40% في ولاية أريانة.

وأضاف أن هذا المشروع سيمكن لأول مرة في تاريخ تونس من ضبط خريطة بصفة رسمية ودقيقة وعلمية لكل العمادات التي يبلغ عددها 2085 عمادة.

وحسب ما ورد في المرسوم عدد 10 فإن الانتخابات المحلية القادمة سيتم إجراؤها في العمادات حيث سيكون هناك 2155 دائرة انتخابية وهو ما يستوجب تحيينا للسجل الانتخابي في مرحلة قادمة حسب ما أعلنه رئيس الهيئة العليا المستقلة للنتخابات فاروق بوعسكر .

كما أكد في الخصوص أن المشروع الوطني للتحديد الترابي للدوائر الانتخابية المحلية سيمكن من تقريب مراكز ومكاتب الاقتراع للناخبين قدر المستطاع.

"سنواصل عملنا ولن نسلم العهدة إلا بنص قانوني"

وفيما يتعلق برده على تصريح عضو البرلمان فاطمة المسدي التي اعتبرت أن هيئة الانتخابات قد انتهت صلاحياتها قال بوعسكر إن عملهم مازال متواصلا في إطار المرسوم الصادر في أفريل 2022 وهو مرسوم ساري المفعول طيلة 4 سنوات الى حين صدور نص قانوني جديد من طرف مجلس نواب الشعب وحينها سيتم تسليم العهدة بصفة قانونية حسب تعبيره.
 

*بشرى السلامي