languageFrançais

أيوب الغدامسي: نور الدين بوطار سيكون حرّا فور تأمين الكفالة المالية..

أوضح المحامي أيوب الغدامسي، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "موزاييك+"، الأربعاء 24 ماي 2023، أنّه فور تأمين الكفالة المالية للصحفي نور الدين بوطار، المدير العام لإذاعة "موزاييك أف أم"، سيتمّ بصفة فورية وآلية إطلاق سراحه.

يذكر أنّ الدائرة الاستئنافية بالقطب القضائي المالي، قرّرت الأربعاء 24 ماي 2023، الإبقاء على الصحفي نور الدين بوطار، المدير العام لإذاعة "موزاييك أف أم"، بحالة سراح بضمان مالي قيمته مليون دينار، وتحجير السفر عليه.

وأشار الغدامسي إلى أنّ الدائرة الاستئنافية بالقطب القضائي المالي طبقت القانون بعد أن اطّلعت على كلّ المؤيّدات التي تقدّمت بها لجنة الدفاع عن نور الدين بوطار، وهي نفسها التي وردت على مكتب قاضي التحقيق، والتي تُثبت براءة المنوّب، وسلامة معاملاته المالية وعائلته، وكذلك بالنسبة لإذاعة "موزاييك أف أم".

وجدّد أيوب الغدامسي تأكيده على أنّ مثل هذه القضايا لا تُعالج بالإيقاف، "فالإيقاف وسلب الحرية هو الاستثناء، والأصل في الأمور أن يكون المضنون فيه في حالة سراح".

وقال: "التتبّع مازال مفتوحا، والملف أمام التحقيق، لكن منوّبنا سيكون في حالة سراح بضمان مالي.. والمهم أنّه غير مسلوب الحرية". 

وفي 13 فيفري 2023 داهمت فرقة أمنية منزل نور الدين بوطار وقامت بتفتيشه قبل سماعه في مقرّ فرقة القرجاني في العاصمة لتقرّر النيابة العمومية الاحتفاظ به، واصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقّه لاحقا على ذمّة التحقيق في شبهات تبييض أموال والاثراء غير المشروع.

وأصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي جملة من التساخير للتثبّت في مدى سلامة المعاملات المالية لنور الدين بوطار  وإذاعة موزاييك.

وقد قدّم الدفاع كلّ المؤيّدات والوثائق لإنارة العدالة بسلامة كلّ معاملات نور الدين بوطار المالية وسلامة معاملات الإذاعة، وعدم تلقيه أو مؤسسته أيّة تحويلات مالية من الخارج أو تحويلات مثيرة للشبهات، والتي أكّدتها الردود الواردة على قاضي  التحقيق من مختلف المؤسسات التي تمّت مراسلتها.

وكانت هيئة الدفاع عن الصحفي نور الدين بوطار قد أكّدت عدم وجود أيّ مبرّر لتواصل إيقاف منوّبها نظرا لغياب أي دليل يدينه. وقالت الهيئة إنّها ستلجأ غدا إلى الاستئناف وكلّها ثقة في خلوّ ملفّه من أي حجّة تُدينه.