languageFrançais

بوزغاية عن أحداث الشغب بالبحيرة: الاعتداءات طالت حوالي 20 سيارة خاصّة

عاد المتحدّث باسم وزارة الداخلية، فاكر بوزغاية، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "موزاييك+"، الثلاثاء 11 أفريل 2023، على أعمال الشغب التي قام بها طالبو لجوء أمام مقرّ المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالبحيرة بالعاصمة، صباح اليوم.

وأشار فاكر بوزغاية إلى أنّ الممثّلة القانونية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقدّمت إلى مركز الأمن الوطني بضفاف البحيرة راغبة في إثارة قضية عدلية ضدّ عدد من المهاجرين الأفارقة المحتجين أمام مقرّ المفوضية، وذلك على خلفية الاعتداءات المتكرّرة على الموظفين وعلى تجهيزات المفوضية.

وكشف فاكر بوزغاية أنّ الوحدات الأمنية تحوّلت على عين المكان لاتّخاذ الإجراءات اللازمة، وحاولت في مرحلة أولى التحاور مع المهاجرين، بيد أنّ المهاجرين بادروا بالاعتداء بالعنف على أعوان الأمن، وبقذف الوحدات الأمنية بالحجارة والعصيّ، وقد كان بحوزتهم قوارير غاز، على حدّ قوله.

وأضاف أنّه تمّ الاعتداء على أملاك الغير من بينهم حوالي 20 سيارة خاصّة للمواطنين عاديين.

"وهو ما استوجب إيقاف عددا منهم، بعد استشارة النيابة العمومية، وتمّت إحالة قرابة 80 شخصا منهم على العدالة، ثمّ إيقاف 30 شخصا إلى حدّ الآن، وقد فتحت النيابة العمومية بحثا من أجل اقتحام منشأة دبلوماسية والإضرار بها، وتحرير محضر بحث من أجل الاعتداء على موظف عمومي أثناء القيام بمهامه"، وفق قول بوزغاية الذي أكّد أنّ الأبحاث مازالت جارية.