languageFrançais

بن جاب الله: ''كأنّ قيس سعيّد يستمد بطولة وهمية من مأساة الشعب..''

اعتبر أستاذ الفلسفة، حمادي بن جاب الله، خلال استضافته في برنامج "جاوب حمزة"، الأحد 26 مارس 2023، أنّ ما قام به رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، بتاريخ 25 جويلية 2021، هو "عمل وطني لإنقاذ البلاد مّما كانت عليه من سوء".

وقال: "كان ذلك مندرج في صميم وظائفه كرئيس جمهورية مؤتمن على سلامة الوطن، التي في تلك الفترة في خطر".

وأشار حمادي بن جاب الله إلى أنّ "قيس سعيّد يعتقد أنّه لا يستتب له حكمه إلاّ إذا لعن شعبه، حيث يرى نفسه الوحيد المؤهّل لتجاوز هذه المصاعب، وكأنّما هو يستمد من المأساة التي يعيشها الشعب سببا لبطولة وهمية"، على حدّ تعبيره.

وقال: "لم ننتخب قيس سعيّد ليفعل ما يفعل.. صحيح أنّه أخرج البلاد من السوء الذي كانت عليه، لكنّه توقّف عند ترديد ما يشكو منه كلّ مواطن تونسي.. ولم ينهض بالبلاد".

وتابع: "أعتقد أنّه أضاع الفرصة على نفسه، كان يُمكن له أن يُصبح زعيما وطنيا مثل بورقيبة، وأنا أريده أن يُصبح زعيما.. لما لا؟".

وبخصوص تصريحات بعض الجهات الأجنبية حول وضعية تونس، شدّد حمادي بن جاب الله على أنّ "المسؤولية الأساسية تقع على عاتقنا نحن"، مؤكّدا: "السياسة الخارجية هي امتداد للسياسة الداخلية.. وبالتالي لا بدّ أن نُصلح أنفسنا لنقدر على إجابة غيرنا".

إصلاح المنظومة التربوية

ودعا ضيف "جاوب حمزة" على وزير التربية محمد علي البوغديري إلى إيقاف الفساد في الوزارة، معتبرا أنّ "مجلس التربية لا فائدة من إحداثه".

وشدّد "الإصلاح لا يمكن أن تكون له مصداقية في ظلّ جوّ مشحون وحكم انفرادي"، قائلا إنّه يتعيّن على رئيس الدولة فتح ذراعيه للشعب وممثليه والمجتمع المدني والتحاور معهم.

واعتبر الحمادي بن جاب الله أنّ استنجاد وزير التربية برئيس الدولة في قضية مسلسل "فلّوجة" الذي يُعرض على قناة الحوار التونسي، ليس صائبا، موضّحا أنّ كان بإمكانه تقديم شكاية إلى الهايكا، أو إلى القضاء. وقال: "هناك مؤسّسات يجب أن نذهب إليها..''.