languageFrançais

المصنّعون يدعون لتعليق أمر منع الأكياس البلاستكية ذات الاستعمال الواحد

دعا المتحدث باسم المجمّع المهني لمصنّعي للبلاستيك، أسامة المسعودي في برنامج صباح الناس اليوم الأربعاء 25 جانفي 2023 (منضوي تحت كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية ''كوناكت '')، الحكومة إلى تعليق العمل بالأمر الحكومي المتعلق بضبط الأكياس البلاستيكية الى حدود 31 ديسمبر 2023 .

وقال: ''لسنا ضدّ القانون لكننا ضدّ كيفية تطبيق القانون التي لم تأخذ بعين الاعتبار وضعية المصنّعين وعدم تقديم بديل صديق للبيئة''، متابعا: '' مكونات الكيس البلاستيكي الجديد هي ذات مكونات الكيس القديم''.

وانتقد المسعودي عدم تشريك الصناعيين في ضبط القانون التي تمت صياغته بطريقة أحادية، ومع ذلك لا يطالب المجمّع بإلغاء القانون لكنه يدعو إلى تعليقه أو تمكين أهل القطاع من تعويض مادي .

ويرى محدّثنا أنّ منع الأكياس يتم بصفة تدريجية وذلك بعد وضع استراتيجية واضحة ووضع خارطة طريق تأخذ بعين الاعتبار في درجة أولى وضعية العمال.

وتحدّث المسعودي عن الصعوبات التي يواججها أهل القطاع، مبيّنا أن العديد من مصنّعي البلاستيك متوقّفين عن العمل منذ دخول الأمر الحكومي حيز التنفيذ ما أدى إلى إحالة الألاف من العمال على البطالة، وذلك بسبب عدم ملاءمة الآلات المتوفرة على مستوى المصانع لإنتاج الأكياس البديلة، ما يجعل الانتاج صعب تقنيا.