languageFrançais

غربي:ارتفاع طلب كراء واقتناء شقق بتونس الكبرى عن مدن ساحلية بـ71 %

قدّم مدير عام "مبوّب" أنيس غربي نتائج دراسة حول مؤشرات وأرقام سوق العقارات في تونس لسنة 2022 وبالتحديد في 3 مناطق هامة وهي تونس الكبرى والوطن القبلي والساحل .

وبيّن أنيس الغربي في تصريح لموزاييك الثلاثاء 24 جانفي 2023 أن 52  % من المتصفحين للموقع يبحثون عن فرص شراء مسكن و42 % عن  فرص للكراء.

 هذه الأحياء وصنف الشقق المفضلة للتونسي منذ اواخر 2022

وأوضح أنيس غربي أن تونس الكبرى وضواحيها تحظى بغالبية العروض والطلبات في سوق العقارات بالتحديد سوقي الإيجار و الشراء وذلك بنسبة 80%  من عروض استئجار الشقق وبنسبة 65% من عروض شراء الشقق وبنسبة 79%  من طلبات الشقق للإيجار و71%  من طلبات على شقق للبيع. وبين أن التونسي يتوجه لاقتناء شقة   في تونس الكبرى بالتحديد يفضل مناطق حدائق قرطاج وبومهل البساتين والنصر 2 وفي الوطن القبلي هناك توجه  مكثف نحو الحمامات الشمالية وحي الوفاء وفي الساحل بالتحديد حي سهلول وحمام سوسة وهي أحياء تحظى بطلب كبير.

وبينت الدراسة أن المساحات المفضلة لدى الكاري أو المالك هي شقة مكونة من قاعة جلوس وغرفتين مع متوسط مساحة 130.32 متر مربع عند عملية الشراء في حين  يقدر معدل المساحات المطلوبة للكراء 128 متر مربع.

هذه مساحة الشقق للكراء أو الامتلاك محبذة لدى التونسي

وتحتل شريحة (120 متر مربع - 160 متر مربع) المركز الأول حيث إن نسبة العرض تصل إلى 25 % في حين أن نسبة الطلب عليها تصل إلى 26 %. وتمثل أيضاً هذه الشريحة الأكثر بحثا من ناحية العروض وطلبات سوق إيجار الشقق المسجلة على موقع مبوب تونس، بنسبة 29٪ على التوالي وتحتل شريحة (100 متر مربع -120 متر مربع) المرتبة الثانية، بينما تبقى المساحات التي تقل عن 50 متر مربع الأقل طلبًا. وتظهر النتائج أن نسب الطلب على شراء شقة بتونس الكبرى تصل إلى 71 بالمائة في حين أن العروض تصل أي 65 بالمائة في حين أن نسبة العروض للكراء في تونس الكبرى تبلغ 80 بالمائة والطلب يبلغ نسبة 79 بالمائة  هذا وتبرز النتائج وجود طلب على الكراء بالوطن القبلي بنسبة 9 بالمائة واقتناء شقة بنسبة 17 بالمائة أما في الساحل فان نسبة الطلب على الكراء هي نفسها بالنسبة للطلبات على اقتناء مسكن بنسبة 10 بالمائة  .

ويذكر أن مبوّب تقدم لمستخدميها مجموعة متنوعة من الإعلانات من المتخصصين في هذا المجال اكتسبت سمعة جيدة و ثقة مستخدمي الإنترنت اليوم، مع أكثر من 500 ألف زيارة شهريًا على قائمة تضم نحو 400 شريكا و45.000 إعلانا على الموقع.

 هناء السلطاني