القائمة

المجلس المحلي للتنمية باب سويقة يضع استراتيجية لإنقاذ الرصيد المعماري

قرّر المجلس المحلي للتنمية باب سويقة، المجتمع أمس الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، وضع استراتيجية لإنقاذ الرصيد المعماري والمباني المتداعية للسقوط بالجهة.

وأفادت سوسن الشيخ معتمد باب سويقة ورئيسة المجلس المحلي للتنمية بالجهة، بأنّه تمّ تكوين لجنة مكلّفة بإعداد استراتيجية إنقاذ الرصيد المعماري والمباني المتداعية للسقوط، تضمّ أعضاء ومختصين ممثلين عن الهياكل الحكومية وممثلين عن المجتمع المدني.

وتضم اللجنة: الإدارة الجهوية لأملاك الدولة (خبير عينته المدير الجهوية)، الإدارة الجهوية للشؤون الدينية، الإدارة الجهوية للتجهيز، الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية، الإدارة الجهوية للثقافة، ممثلة عن المعهد الوطني للتراث، ممثلة عن الوكالة الوطنية لإحياء التراث، العمد، ممثلة عن جمعية صيانة المدينة، ممثل عن البلدية.

كما تمّ إقرار إطلاق تطبيقة إعلامية الربط- E للتعريف ولتثمين المعالم الأثرية، ورفع توصية بتقليص الآجال الإدارية في ملفات رخص الترميم، نظرا لوجود التدخل العاجل، وفق سوسن الشيخ.

وأضافت أنّ المجلس قرّر العودة إلى العمل بآلية إسناد قروض ميسرة أو دون فوائض للمواطنين الراغبين في ترميم مبنى قديم ملكية خاصّة، مع تعهّد البلدية بترميم الباقي من المباني التي لا يعرف مالكيها.

كما تقرّر وضع بنك معطيات شامل لكافة المعالم الدينية، والثقافية ذات الصبغة الأثرية، وهو بنك معلومات كوّنته المعتمدية سيتم وضعه على ذمة المتدخلين العموميين وممثلي الجمعيات المختصة لا سيما الممثلين باللجنة المحدثة والمنبثقة عن المجلس المحلي للتنمية.

خليل عماري