القائمة

تونس تتلقى قائمة مشاريع كبرى من كوت ديفوار للتنفيذ عبر شراكات

تحصّلت البعثة الاقتصادية التونسية التي تحوّلت منذ 4 ديسمبر 2022 إلى أبيدجان على قائمة من المشاريع الكبرى التي تخطّط وزارة الإعمار والسكن والتخطيط العمراني الإيفوارية لإنجازها.

وسيتدارس المستثمرون التونسيون الذين يواصلون زيارة عمل إلى أبيدجان تستمر إلى حدود يوم 8 ديسمبر 2022، في إطار بعثة اقتصاديّة ببادرة من كوناكت الدوليّة، المشاريع كلّ حسب اختصاصه في انتظار تنفيذها.

وأكّد مدير ديوان وزير الإعمار الإيفواري، جون ميشال غاباتين، خلال استقباله أعضاء البعثة استعداد بلاده للتعاون مع تونس لاسيما عبر الاستفادة من الكفاءات التونسية في مجال البناء والمقاولات خاصّة بعد نجاح شركات تونسية في انجاز مشاريع في الكوت ديفوار.

وأضاف أنّ قطاع العقارات في تطوّر ملحوظ في الكوت ديفوار، ويمثّل 70 بالمائة من جملة الاستثمارات في قطاع البناء والأشغال العامة في البلاد علما وان تشييد المساكن يشكّل أولويّة بالنسبة للحكومة الايفوارية.

وأكّد أنّ بلاده تخطط لبناء 650 الف وحدة سكنية لم ينجز منها إلى حدّ الآن سوى 30 الف فقط في حين تستعد العاصمة الإيفوارية أبيدجان إلى احتضان كأس إفريقيا للأمم "كان 2023" وتعمل على إنهاء كلّ المشاريع المبرمجة في أقرب الآجال.

وتأتي هذه الخطط في المجال العقاري في ظل توفّر الإمكانات المادية لدفع قطاع الإنشاءات والتعمير على غرار توفّر إنتاج محلي من الأسمنت يفوق الحاجيات المحليّة.

المصدر: وات