languageFrançais

العيد الوطني لأندونيسيا: أي مستقبل للعلاقات مع تونس سياسيا واقتصاديا؟

This browser does not support the video element.

أحييت سفارة اندونيسيا بتونس في جو احتفالي الذكرى ال77 لاستقلالها، بحضور وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي وعدد من سفراء الدول الأوروبية العربية بتونس.

 واعتبر سفير اندونيسيا زهيري مصراوي في كلمة ألقاها بالمناسبة بمقر إقامته أن هذه الذكرى تبرز فخر بلاده في توحيد  280 مليون نسمة وألف لغة  و6 أديان  و18 ألف جزيرة تحت شعار واحد وهو " Bhinneka Tunggal Ika" أي الوحدة في التنوع.

ندعم خطوات تونس لإجراء تغييرات كبيرة في مختلف المجالات

واستعرض زهيري مصراوي أهمية التعاون السياسي والاقتصادي والسياحي والثقافي والتعليمي الذي تتدعم سنويا، مشيرا إلى تشجيعهم لزيادة صادرات تونس نحو اندونيسيا حيث تحتل تونس المرتبة الثالثة من بين دول الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد أنهم يعملون على رفع حجم الصادرات التونسية الى اندونيسيا في عدة مجالات منها للفسفاط والتمور وغيرها لتحتل تونس المرتبة الأولى وان تكون في المرتبة الأولى شعار اندونيسيا وتونس صحاب لبناء الحضارة ومصلحة البلدين .

علاقات التعاون بين البلدين تشهد تطورا في كافة المستويات هذه الأيام

وأكد سفير اندونيسيا زهيري مصراوي مواصلة بلاده دعم خطوات تونس لإجراء تغييرات كبيرة في مختلف المجالات مؤكدا أن اندونيسا على يقين على مواصلة تونس النمو والتطور مستقبلا لان تونس بلد ذو تاريخ عريق في الحضارة ولديها موارد بشرية متفوقة ورجالات مؤهلة بكفاءات عالية ليكون غدا أكثر إشراق لتونس

نسعى لتصبح تونس أول مصدر لاندونيسيا

من جانبه أبلغ وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي تهاني رئيس الجمهورية قيس سعيد للرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو وتمنيات تونس بمزيد التقدم في علاقات التعاون بين البلدين والتي تشهد تطورا في كافة المستويات هذه الأيام حسب تصريحه  مشددا على اهتمام رئاستي الجمهورية والحكومة بمزيد ترسيخها والنهوض بها لخير البلدين والشعبين الصديقين ولتحقيق الاستفادة المشتركة والقصوى لما يتوفر للبلدين من إمكانيات واعدة  متمنيا تواصل نعمة الأمن والازدهار .

تغيير العاصمة من جاكرتا إلى إقليم كليمنتان الشرقي

وأعلن سفير اندونيسيا عن استعدادهم لتنظيم قمة مجموعة العشرين G20  OBG 15  و16 نوفمبر2022 تغيير العاصمة من جاكرتا إلى إقليم كليمنتان الشرقي في جزيرة بورنيو، التي تعد ثالث أكبر جزيرة في العالم وأكبر جزيرة في آسيا.

هناء السلطاني