القائمة
  كأس العالم قطر 2022

ماهر حنين: 'أصبحنا أمام سياسة الأمر الواقع..والرئيس هو اللاعب الوحيد'

اعتبر الباحث في الفلسفة الاجتماعية ماهر حنين في تصريح لموزاييك خلال لقاء نظمته جمعية نشاز محوره "استفتاء"، "دستور"، تسلّط … ثمّ  ماذا بعد؟" أننا أصبحنا أمام سياسة الأمر الواقع من حيث ما يجري على الساحة المؤسساتية والقانونية في تونس بما أن رئيس الجمهورية هو اللاعب الوحيد، في المقابل نجد معارضة مدنية وسياسية واجتماعية ضعيفة وغير موحدة وغير قادرة على تغيير موزاين القوى على المدى القريب حسب تقديره.

وأكد في المقابل ضرورة عدم الاستسلام لهذه السياسة خاصة وان الحركية المجتمعية متواصلة داخل مختلف فئات وطبقات المجتمع وبمطالب مختلفة.

وأضاف أن النقاش اليوم يطرح أسباب الوصول إلى هذه المرحلة بعد الثورة وكذلك أسباب العجز في تغيير موزاين القوى او التأثير فيها، مبينا أن الإقرار بالأمر الواقع لا يعني الانتظار السلبي وإنما العمل على تغييره، "فالسياسة ممكنة في المجتمع حتى في ظروف الانغلاق السياسي خاصة في بلد يمر بأزمة اقتصادية واجتماعية" حسب قوله.

وبخصوص البدائل التي يمكن طرحها، يؤكد ماهر حنين ضرورة المحافظة على الضغط العالي في المطالب الاجتماعية والسياسية بالإضافة إلى ضروة التفكير في لقاءات وتقارب أوسع في انتظار ايجاد من له القدرة على تعبئة القوى المجتمعية لطرح بدائل قادرة على تغيير الواقع.

*أميرة محمد