languageFrançais

بوكثير: إستحالة إدماج الطلبة القادمين من أوكرانيا بكليات الطب بتونس

أكّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، في تصريح لموزاييك اليوم الإثنين 26 سبتمبر 2022، إستحالة إدماج الطلبة الذين يزاولون دراستهم في أوكرانيا والذي يفوق عددهم 1400 طالبا بكليات الطب بتونس نظرا لطاقة الاستيعاب المحدودة، وفق قوله.

وأضاف الوزير أنّه تمّ خلال السنة الجامعية  2022/2023 توجيه 900 طالبا إلى كليات الطب بتونس، وهو ما يجعل إمكانية إدماج الطلبة الذين يدرسون في أوكرانيا مستحيلة، وفق تعبيره.

وكشف منصف بوكثير أنّه اتّصل بوزير تعليم عالٍ لبلد مجاور -لم يذكر اسمه- لتسهيل إدماج الطلبة التونسيين الراغبين في كليات الطب بهذا البلد، مشيرا إلى أنّه وقع ترسيم عدد من الطلبة بالتنسيق مع وزارة الخارجية في السنة الفارطة بهدف تسهيل العملية.

وأكّد بوكثير حرصه على متابعة وضعية هؤلاء الطلبة، حيث أنّ لقاءً جمعه بوزير الصحّة في الآونة الأخيرة للنظر في ما يمكن تقديمه لهم في حدود الإمكانيات المتاحة، حسب تعبيره.

وأضاف الوزير أنّه تمّ الاتّفاق مع وزير الصحة لتمكين الطلبة الذين يدرسون عن بعد من القيام بتربّصات في كليات الطب والمستشفيات، معلنا أنّه سيصدر بلاغا في الغرض قريبا.

ويأتي تصريح الوزير على هامش ورشة تفكير حول التكوين المهني في الإجازة الوطنية في التربية والتعليم  انتظمت صباح اليوم بمدينة سوسة.