languageFrançais

إيطاليا توقف عمل رافعات المراكب عن بعد.. وتصيب أربعة موانئ بالشلل

قال أشرف الهمامي عضو اتحاد الفلاحين والصيد البحري بقليبية في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022 إن رافعات المراكب بكل بموانئ قليبية وصفاقس وجرجيس وقابس تعطلت عن العمل بشكل مفاجئ أمس محدثة شللا بالموانئ المذكورة وعطلت عمل الصيادين.

وأوضح الهمامي أن الرافعات تم اقتناؤها ضمن صفقة شراء تجهيزات ممولة في شكل قرض من صندوق تمويل إيطالي منذ سنة، لكن "يبدو أن الوكالة لم تستكمل بعض الإجراءات الإدارية منذ تاريخ التسلم مما دفع الجانب الإيطالي إلى إيقاف عمل الرافعات عن بعد" وفق تعبيره.

وأضاف أن هذه الآلات تستخدم لرفع المراكب من المياه العميقة إلى الموانئ وقد تم استغلالها طوال سنة، وهي مدة ضمان الآلات وفق نص العقد، لكنها توقفت أمس عن العمل بالتزامن مع بداية موسم الصيد البحري.

وتساءل الهمامي عن مصير الصيادين في أربع ولايات الذين استعدوا لموسم عملهم "الميسرة"، محمّلا وكالة الموانئ ووزارة الفلاحة مسؤولية هذا التعطيل وفق قوله.

ويذكر أن الرافعة يتم تشغيلها عبر غرفة قيادة مركزة بالميناء ولكن عملية الصيانة والتحكم فيها عن بعد بقيت بيد الجانب الإيطالي وفق توضيح محدّثنا.

ميناء الصيد بصفاقس اقل تضررا لهذه الاسباب 

توقفت رافعات المراكب التي تلقتها الدولة التونسية في اطار هبة من ايطاليا عن العمل بكل  من موانئ الصيد البحري ببنزرت وجرجيس وقليبية وصفاقس بعد ان قام المزود الايطالي بايقاف تشغيلها عن بعد من اجل المطالبة باتمام اجراءات الاستلام النهائي  حيث تم قبل اكثر من سنة انجاز الاستلام الوقتي وانتهت فترة الضمان من دون ان يتم القيام بالأستلام النهائي.
 
تجدر الإشارة إلى أن الصفقة شملت 5 رافعات منها 4 كانت دخلت الخدمة بموانئ الصيد لكل من بنزرت وجرجيس وقليبية وصفاقس في حين ان الرافعة الخامسة بميناء الصيد البحري بطبلبة لم تدخل بعد في طور الإستغلال. 

وأفادت بعض المصادر أن الطرف الإيطالي كان طالب منذ مدة بإتمام عملية الإستلام النهائي بعد ان انتهت فترة الضمان لكن تعطل ذلك ليلجأ إلى إيقاف عمل الرافعات عن بعد 
تجدر الإشارة إلى أن هذه الفترة تزامن مع انطلاق موسم الصيد بعد انتهاء فترة الراحة البيولوجية وتوجد عديد مراكب صيد الاعماق والصيد بااجر خارج الأحواض للقيام باعمال الصيانة  وبالتالي لن يكون بمقدورها النزول إلى البحر بسبب تعطل الرافعات التي تتولى عمليات الرفع والإنزال. 

وبالنسبة الميناء الصيد البحري بصفاقس فإن عملية الإستلام المؤقت لمراجعة تمت يوم  10 اوت 2021 وقد لاحظنا توقف عملها جانب المسطح حيث تتم اعمال الصيانة كما لاحظنا اعدادا كبيرة من المراكب الكبيرة لصيد الأعمال والصيد بالجر  على المسطحات في المنشر لكن عملية إنزال عديد المراكب يمكن لا تتأثر  بتوقف عمل الرافعة التي  تبلغ قدرة رفعها 300 طن باعتبار ان وكالة الموانئ وتجهيزات الصيد البحري بصفاقس تمتلك 3 رافعات أخرى قديمة احداها بحمولة 150 طن والثانية والثالثة بحمولة 250 طن يمكن ان تسهل عملية إنزال عديد المراكب.