languageFrançais

المنصري: حالياً لا يمكننا ضبط روزنامة المواعيد الانتخابية المقبلة..

اوضح المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري في تصريح لموزاييك ان الدستور الجديد يدخل حيز النفاذ ابتداء من تاريخ اعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج النهائية للاستفتاء االيوم، وختم نص الدستور من قبل رئيس الجمهورية ونشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وبين المنصري ان الهيئة لا يمكنها الان ضبط روزنامة المواعيد الانتخابية المقبلة في غياب قانون انتخابي جديد.

ودعا المنصري إلى تسريع إصدار نص القانون الانتخابي الجديد مشيرا الى ان رئيس الجمهورية كان قد اعلن  17 ديسمبر 2022 موعدا للانتخابات التشريعية التي ستفرز الغرفة التشريعية الاولى اي مجلس نواب الشعب الجديد في انتزار ضبط موعد الانتخابات الخاصة بمجلس الجهات والأقاليم.

وفي مجريات عملية الاستفتاء اكد المنصري ان الهيئة احالت 43 شكاية جزائية على القضاء من اجل الاشهار السياسي وتعليق اللافتات في غير أماكنها المخصصة.

من جانبه اعلن رئيس الهيئة فاروق بوعسكر ان مجلس الهيئة شرع في اعداد التقرير النهائي للاستفتاء ليصدر بالرائد الرسمي في غضون الثلاثة اشهر المقبلة.

وقال بوعسكر ان الهيئة تستعد لتنظيم المواعيد الانتخابية المقررة في الدستور الجديد في مواعيدها وذلك في انتظار اصدار قانون الانتخابي الجديد واستكمال تركيبة الهيئة بعد استقالة عضو وقرار المجلس تجميد عضو ثان (سامي بم سلامة) بسبب ما وصفه بوعسكر بارتكابه جملة من الخروقات.

وشدد بوعسكر على مجلس الهيئة صادق بإجماع أعضائه الحاضرين على القرار المتعلق بالنتائج النهائية للاستفتاء الذي سيتم اصدار في الساعات القادمة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

الحبيب وذان