languageFrançais

منتدى الحقوق الاقتصادية ينتقد الإجراء ''التمييزي'' للخطوط التونسية

أدان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ما وصفه بـ ''الإجراء التمييزي'' ضدّ مسافريها التونسيين القاصدين  دول جنوب الصحراء والمسافرين الحاملين لجنسيات هذه البلدان الذي اتخذته  الخطوط التونسية خلال الأزمة التي تعرفها الشركة حاليا في علاقة بالإضطرابات في رحلاتها بسبب تعطل عدد طائراتها.

وانتقد المنتدى بشدة ما اعتبره تهميشا واستثناء لهؤالاء المسافرين من اية حلول اثناء هذه الازمة  من خلال  هذه '' الممارسات التمييزية'' للشركة الخطوط.

 وقال المنتدى في بيان ''نتيجة الازمة التي تمرّ بها الخطوط الجوية التونسية أقدمت إدارة الشركة في اجراء تمييزي على الغاء مختلف الرحلات المتجهة نحو دول الجنوب مقابل إعادة برمجة وإيجاد الحلول للرحلات نحو دول الشمال.''

وأوضح البيان أنّ هذا الإجراء خلق أزمة في مطار تونس قرطاج نتيجة عجز عديد المسافرين من دول جنوب الصحراء عن العودة الى بلدانهم لقضاء عطلتهم وبقائهم عالقين لأيام دون تواصل مع مسؤولي الشركة او عودة العمال التونسيين بهذه الدول لمباشرة أعمالهم.

وشهد مطار تونس قرطاج أمس أحداث عنف وحالة من الفوضى نتج عنه إصابات في صفوف عدد من الأمنيين والمسافرين وإيقاف عدد من المسافرين من جنوب الصحراء العالقين.

كما أدان ''التدخل الأمني العنيف والاستعمال المكثف للغازفي فضاء مغلق والذي سبب حالات اختناق واغماء'.

واعتبر أنّ الرواية التي قدّمت للأحداث كانت احادية ومنقوصة  وعلى غير حقيقتها الكاملة إضافة الى ما واكب الحديث عن ما وقع في المطار من الوصم والتمييز حسب الانتماء الجغرافي، حسب نص البيان.

ودعا المنتدى شركة الخطوط الجوية التونسية لتحمل مسؤولياتها كاملة إزاء حرفائها بتوفير أماكن إقامة لائقة الى حين إيجاد حلول عاجلة لهم.