languageFrançais

الإثنين القادم الانطلاق الرسمي للمفاوضات بين تونس وصندوق النقد‎

علمت موزاييك من مصادر مسؤولة بالبنك المركزي أنّ وفدا من صندوق النقد الدولي سيزور تونس ابتداء من يوم الاثنين 4 جويلية 2022. و تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تعد الانطلاق رسميا لمرحلة المفاوضات مع السلطات التونسية للحصول على قرض بقيمة 4 مليار دولار.

وكان جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي أكّد ترحيب الصندوق ببرنامج الإصلاح الذي أعلنته الحكومة مؤخرا، معتبرا أنّ هذا البرنامج يحقّق عدة منافع تتمثل في تقوية الشعور بالملكية وزيادة المصداقية، مما يجعل فرص النجاح أكبر مما كانت عليه في السابق، وفق ما ورد في بيان لصندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء 22 جوان 2022.

وخاضت  تونس نقاشات مع صندوق النقد الدولي من أجل الدخول في مفاوضات حول برنامج تمويل مقابل حزمة من الإصلاحات اقترحتها الحكومة.

وتقترح الحكومة برنامجا إصلاحيا يتعلّق بكتلة الأجور والإصلاح الجبائي  واصلاح المؤسسات العمومية ومنظومة الدعم.

وتجد  الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة معارضة كبيرة خاصة من قبل الإتحاد العام التونسي للشغل وعلى نحو خاص في ما يتعلّق برفع الدعم والشركات العمومية.

وتؤكّد الحكومة أنّ لا نية لها في رفع الدعم بل توجيهه نحو مستحقيه على نحو تدريجي. كما تؤكّد أنّ برنامجها الإصلاحي لا يتضمّن أيّة خطط للتفريط في المؤسسات العمومية.

وكان مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور قد زيارة إلى تونس يومي 20 و21 جوان 2022 والتقى خلالها برئيس الجمهورية قيس سعيد لمناقشة برنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي، كما التقى رئيسة الحكومة نجلاء بودن وعدد من ممثلي المجتمع المدني.