languageFrançais

مشروع الدستور: الترفيع في سنّ الترشّح لرئاسة الجمهورية

تضمّن الباب الرابع من مشروع الدستور الجديد المقترح على الاستفتاء يوم 25 جويلية القادم والذي قامت رئاسة الجمهورية بنشره مساء الخميس 30 جوان 2022 في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، الوظيفية التنفيذية.

ونصّ الفصل 87 على أنّ رئيس الجمهورية يمارس الوظيفة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة.

الفصل 88: رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ودينه الإسـلام.

الفصل 89: الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل تونسي غير حامل لجنسية أخرى مولــود لأب ولأم وجد لأب ولأم تونسيين، وكلهم تونسيون دون إنقطاع.

كما يجب أن يكون المترشح يوم تقديم ترشحه بالغا من العمر أربعين سنة على الأقل، ومتمتعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية ويقع تقديم الترشح للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات حسب الطّريقة والشروط المنصوص عليها بالقانون الإنتخابي.

ويذكر أنّ دستور 2014 كان اشترط في فصله 74 أن يكون المترشّح لرئاسة الجمهورية بالغا من العمر خمسا وثلاثين سنة على الأقل يوم تقديم ترشّحه.

ونصّ الفصل 96 على أنّ لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الجمهورية وأمن البلاد واستقلالها يتعذر معه السير العادي لدواليب الدولة اتخاذ ما تحتمه الظروف من تدابير استثنائية بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشـــعب ورئيس المجــلس الوطني للجهات والأقاليم. وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم، كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة. وتزول هذه التدابير بزوال أسبابها ويوجه رئيس الجمهورية بيانا في ذلك إلى مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وجاء في الفصل 97 أن لرئيس الجمهورية أن يعرض على الاستفتاء أي مشروع قانون يتعلق بتنظيم السلط العمومية أو يرمي إلى المصادقة على معاهدة يمكن أن يكون لها تأثير على سير المؤسسات دون أن يكون كّل ذلك مخالفا للدستور.

وفي ما يلي الرابط للإطلاع على محتوى مشروع الدستور الجديد.