languageFrançais

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان:لم نطلع على النسخة الأولية لمشروع الدستور

أكد رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلم عدم إطلاعهم على النسخة الأولية لمشروع الدستور الجديد  إلى حد كتابة هذه الأسطر.

وكشف مسلم في تصريحه لموزاييك   أنه طلب من   إبراهيم بودربالة رئيس اللجنة الاستشارية للشؤون الإقتصادية و الإجتماعية صلب الهيئة الوطنية الاستشارية  من أجل جمهورية جديدة في عدة مناسبات مده بالنسخة الأولية للدستور الجديد وجدد طلبه إلى غاية يوم أمس،  لكن العميد أعلمه  أنه  لم يطلع عليها  الا قبل  10 دق من تسليمها لرئيس الجمهورية" 

وواصل مسلم القول" نريد الإطلاع على النسخة الأولية لمشروع الدستور بما أننا طرف في الحوار الوطني حتى نتمكن من مقارنها بالنسخة النهائية المزمع نشرها للعموم يوم 30 جوان.

ويراد من مطلبهم  الوقوف على التعديلات التي سيدخلها رئيس الجمهورية على النسخة الأولية  لتحديد موقفهم من ذلك خاصة فيما يتعلق بمجال الحقوق والحريات والحريات العامة والفردية، وفق مسلم.

وشدد في سياق متصل على ضرورة أن ينبني الحوار الوطني على الوضوح.

وجدير بالذكر أن ممثلين عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والاتحاد الوطني للمرأة،  إتحاد الفلاحين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان شاركوا في الجلسة الأولى للحوار الوطني  الذي دعا إليه رئيس الجمهورية بمناسبة تنظيم إستفتاء على دستور جديد في 25 جويلية  2022.

ويرى رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان أن رئيس الجمهورية إنطلق متأخرا في مسار المفاوضات المتعلقة بالاستفتاء على الدستور معتبرا أن ذلك غير معقول وفق تقديره 

وجاء تصريح مسلم على هامش إحتفاء المكتب الجهوي لمنظمة مساواة بسوسة بتكريم الأستاذة راضية النصراوي بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الموافق ل 26 جوان من كل سنة بحضور ممثلين عن المنظمات والجمعيات الوطنية وعدد من مكونات المجتمع المدني.

إفلات ممارسي التعذيب  من أعوان الدولة من العقاب !

أكد رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلم رصد حالات تعذيب من أعوان الدولة قابلها إفلات من العقاب ، مشيرا إلى أنه تم تسجيل حالات إنتهاك للحرمة الجسدية تصل حد التعذيب بعد 25 جويلية وفق قوله.

وأضاف أن الرابطة قامت برفع  عدة قضايا ضد أعوان الدولة الذين مارسوا التعذيب لكن هذه الملفات  لم تشهد تقدما في الأبحاث إذ أنها لم تبارح مكانها  وفق تعبيره.

وقال إن الرابطة طلبت لقاء وزيرة العدل في ثلاث مناسبات لطرح المواضيع والمسائل ذات الاهتمام المشترك و المتعلقة بحقوق الإنسان وحماية حرمة الافراد وكرامتهم داخل الأماكن السالبة للحرية من سجون واصلاحيات لكن الوزيرة لم تتفاعل مع طلب اللقاء على خلاف وزراء العدل المتعاقبين بعد الثورة.

مسلم يدعو سعيد إلى توضيح علاقته بهؤلاء 

دعا جمال مسلم رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى توضيح علاقته بأطراف يشنون هجوما إلكترونيا لمن يخالفه الرأي ،مضيفا أن الأطراف ذاتها يزعمون أنهم يمثلونه ويتحدثون بإسمه قائلا بالعامية "

قيس سعيد يلزم يعبر على رأيو يقول انو الناس هاذم ما يمثلونيش.. ياخيبة المسعى كان يتكلمو باسمو ويتبنى الشئ اللي يكتبو فيه من انتهاك الأعراض"

وندد مسلم بما حصل البارحة من مناوشات  بين مؤيدي ومعارضي الإستفتاء خلال تحرك إحتجاجي بسوسة.

إيناس الهمامي