languageFrançais

نمصية: مازلنا ننتظر ردّ اتحاد الشغل على وثيقة مقترحات الإصلاح

قالت سهام البوغديري نمصية وزيرة المالية في حوار عبر الهاتف لبرنامج ''موزاييك+'' الأربعاء 25 ماي 2022 إنّ المحادثات الممهدة للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي تمّت بناء على وثيقة تضمّنت جملة من الإصلاحات وفقا لبرنامج شامل يتعلّق بكتلة الأجور والإصلاح الجبائي  واصلاح المؤسسات العمومية ومنظومة الدعم.

وأوضحت البوغديري أنّ الحكومة أعدّت تصوّرا ''مقبولا في المجمل''، مشيرة في المقابل إلى أنّه لا يمكن الحديث عن تصوّرات نهائية في هذا الخصوص إلا بعد المفاوضات، وفق تصريحها، مؤكّدة  أنّ المؤشرات ايجابية.

وشدّدت البوغديري على أنّ وضع برنامج الإصلاحات هوّ تونسي تونسي وتمّ بناء على ما تتطلبه المرحلة، وفق تصريحها. 

وفي إجابة على سؤال حول معارضة اتحاد الشغل لهذه الإصلاحات وتحديدا في ما يتعلّق بالدعم وبالمؤسسات العمومية، قالت وزيرة المالية إنّ الإختلاف مع اتحاد الشغل لا يمكن أن يكون جوهريا، مضيفة في هذا الخصوص بأنّه لم يكن من بين المقترحات رفع الدعم أو التفويت في المؤسسات العمومية. 

ونفت أن تكون الحكومة تتجه لرفع الدعم، مضيفة أن هناك برنامج لحصر الدعم لمستحقيه وأن يذهب للعائلات التي تستحقه بهدف تعزيز مقدرتها الشرائية.

وأوضحت في هذا السياق أنّ الحكومة قدّمت وثيقة أولية لجميع الشركاء منذ مدة حول الإصلاحات من بينها اتحاد الشغل ومنظّمة الأعراف. 

وأضافت في السياق ذاته أنّ منظّمة الأعراف ردّت على تلك المقترحات ومدّت الحكومة بملاحظاتها واقتراحاتها، في المقابل لم يتقدّم الإتحاد بأيّ ردّ كتابي على المقترحات. وقالت بهذا الشأن: ''انتظرنا تقديم ملاحظات كتابية ولازلنا ننتظر''.

وعبّرت عن استعداد الحكومة لتنظيم لقاءات بهذا الخصوص والتشاور، مؤكّدة امكانية التوصّل إلى اتفاق مع المنظّمة الشغيل حول مسألتي الدعم والمؤسسات العمومية.