languageFrançais

وزارة التجارة تُجمّد الزيادات المسجلّة في أسعار الأعلاف

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات كافة المتدخلين بمسالك إنتاج وتوزيع الأعلاف المركبة المعدّة للتغذية الحيوانية والمنتجين الفلاحيين، أنّه طبقا للقرار الصادر تحت عدد 0004410 بتاريخ 16 ماي 2022، تقرّر تجميد الزيادات المسجلة في أسعار الأعلاف خلال شهر ماي 2022.

وكشفت الوزارة أيضا أنّه تقرّر تحديد أسعار بيع العلف المركب في حدود المستويات المطبقة لكلّ مؤسسة قبل الزيادات الأخيرة التي تمّت معاينتها بداية من يوم 05 ماي 2022.

ودعت الوزارة كافة المتعاملين إلى احترام الأسعار المحدّدة وفق هذا التمشي واتخاذ كلّ الإجراءات الكفيلة بحسن تطبيقها مع الالتزام بتزويد السوق طبقا للنسق العادي.

وأشارت إلى أنّ كلّ مخالفة لذلك يتمّ تتبعها طبقا للقوانين الجاري بها العمل وتعرض مرتكبها لأقصى العقوبات العدلية والإدارية.

وأكّدت الوزارة أنّها تنكب حاليا مع بقية الهياكل المعنية على دراسة وتفعيل الإجراءات الكفيلة بالضغط على مكونات كلفة الأعلاف بما في ذلك تنويع التركيبة وترشيد أسعار المدخلات الأساسية للأعلاف والترفيع من حصص المواد العلفية المدعمة المخصصة للمصانع والمربين إضافة إلى تكثيف الرقابة على عمليات توزيعها.

وكانت وزارة التجارة قد أفادت في بلاغ اليوم الثلاثاء 10 ماي 2022، بأنّ المصالح المختصّة، فتحت بحثا اقتصاديا في الزيادات المشطّة التي تمّ تسجيلها في أسعار بيع الأعلاف الحيوانية، والذي أفضى إلى الكشف عن جملة من المؤشرات لممارسات مخلة بالمنافسة، تتعلّق بتحديد الأسعار خارج السير الطبيعي لقاعدة العرض والطلب واستغلال المتدخلين في إنتاج وتوزيع هذه المواد وضعية الهيمنة على السوق لفرض سياساتهم التجارية والسعرية.

وأكّدت الوزارة أنّه تمّ رفع دعوى أمام مجلس المنافسة لمخالفة أحكام الفصل الخامس من القانون عدد 36 لسنة 2015 المؤرخ في 15 سبتمبر 2015 المتعلّق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار وطبقا للصلاحيات المخولة لها، حسب البلاغ ذاته.