languageFrançais

شوبا: تقدم الأشغال بأجزاء هامة من مشروع RFR رغم بعض الإشكالات

قال المدير العام لشركة تونس للشبكة الحديدية السريعة لطفي شوبا في تصريح  لموزاييك الأربعاء 6 أفريل 2022 إن مشروع الشبكة الحديدية السريعة RFR يتضمن جملة من الخطوط، مضيفا انه يجري حاليا استكمال القسط الأول الذي يتضمن الخط E الرابط بين محطة برشلونة وبوقطفة والخط D التي تربط برشلونة بمنوبة والقباعة إلى جانب مستودعات الصيانة والمأوي بسيدي فتح الله.

 

تقدم الأشغال بخطي E وD والمستودعات

وأوضح لطفي شوبا أن نسبة تقدم أشغال الخط E كادت تصل إلى نحو 100 بالمائة  إلا أنه بسبب أعمال التخريب على مستوى نفق السيدة المنوبية استقرت في حدود  98 بالمائة  أما بالنسبة للخط D فانه رغم إيقاف الأشغال مع بلدية باردو إلى أن نسق الأشغال تتواصل بمستوى مرضي من الجانبين دون اعتبار ساحة باردو بنسبة 68 المائة  وتقدم العمل بمستودعات  الصيانة والمأوي بنسبة 75 بالمائة.

 

رغم انطلاق التجارب به الخط E يتأثر بسرقات فيفري الماضي

 

وأبرز لطفي شوبا أن  التجارب على الخط E  انطلقت منذ نهاية جانفي بالنسبة للقطارات السريعة وكذلك مكونات الخط من تجهيزات وطاقة والسكة..... إلا أن المشروع تأثر بتعطيلات كان سببها  تواتر عمليات سرقة الأسلاك أو مايعرف بالكابل   في الفترة مابين 8 إلى 20 فيفري على مستوى باب الفلة والسيدة المنوبية والتي طالت 10 كيلومتر من الأسلاك إلى جانب بعض  الأضرار وتخريب كوابل أخرى .

ويذكر أن المشروع يتكون   من 5 خطوط تمتد على قرابة 85 كلم  منها الخط A: تونس- برج السدرية خط موجود دخل في الخدمة منذ جوان 2012 (23,2 كلم)والخط C تونس PV- بئر القصعة- فوشانة – المحمديّة ( 19,5 كلم) والخط D تونس – منوبة- القباعة- المنيهلة (19,2 كلم)والخط E تونس-الزهور  الزهروني- السيجومي (12,9 كلم) والخط C+F تونس PV- بورجل- أريانة الشمالية (10,5 كلم).

 

هناء السلطاني