languageFrançais

اتحاد الفلاحين يدعو إلى نهج تشاركي لمعالجة الملفات الحارقة

شدّد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في بيان أصدره عقب اجتماعه الدوري الذي انتظم اليوم الثلاثاء 25 جانفي 2022 بمقر الاتحاد، على أهمية توخي النهج التشاركي في معالجة الملفات الحارقة التي تشغل الفلاحين والبحارة على غرار الأعلاف والمعضلة المائية والإصلاحات الكبرى في قطاع الفلاحة والصيد البحري.

وأكّد على أهمية دعم منظومات الإنتاج وتطويرها بما يعزز قدراتها الإنتاجية والتنافسية، داعية إلى التعجيل بإمضاء مواثيق الشراكة مع الحكومة في قطاعات الحبوب والدواجن والصيد البحري واعتماد آلية الأسعار المتحركة.

وعبّرت المنظمة الفلاحية عن قلقها إزاء تقلص الثروات السمكية بنسبة تفوق 50% في عديد الأنواع بسبب تفاقم ظاهرة الصيد العشوائي، منبها السلط المعنية من خطر التراخي والمماطلة وعدم التحلي بالجدّية اللازمة في حلحلة ملفات القطاع المتراكمة خاصة، تلك المتصلة بمقاومة الصيد العشوائي وتعميم الراحة البيولوجية ومراجعة معاليم منظومة مراقبة المراكب بالاقمار الاصطناعية وعدم ربطها بالخدمات المينائية وإرساء نظام ملائم للتغطية الاجتماعية.

وشدّد الاتحاد، على وجوب ضمان المراقبة الصحية والمخبرية على كلّ المنتوجات الفلاحية والبحرية الموردة بصفة قانونية أو غير قانونية حفاظا على صحة المستهلك وحماية لمنظوماتنا، مشيرا إلى ضرورة الحيلولة دون تعقيد الإجراءات المتعلقة خاصة بالاستثمار والتصدير.