languageFrançais

الحمامي: الصحفيون فقدوا السيطرة على المهنة.. وهؤلاء أضرّوا بالإعلام

قال الأستاذ بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار الصادق الحمامي إن الأحزاب والنخب السياسية التي حكمت البلاد منذ 2011 إلى اليوم انتهجت سياسة عدم إصلاح الإعلام ولا تملك مشاريع إصلاحية لهذا القطاع ولا تضعه على أجنداتها رغم أهميته في الحياة العامة والسياسية والاقتصادية.

ودعا الحمامي في تصريح لموزاييك، خلال ندوة علمية حول إصلاح الإعلام نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية حول المغرب العربي، الصحفيين إلى فرض مطلب إصلاح الإعلام على السلطة الحاكمة والنخب السياسية، على أن لا يقتصر الإصلاح على الجوانب القانونية التي يمكن أن تبقى حبرا على ورق، مؤكدا أن ما يحتاجه القطاع اليوم هو سياسة عمومية لإصلاح الإعلام مع التزامات حقيقية.

واعتبر الحمامي أن الصحفيين فقدوا السيطرة على الصحافة وتركوا الفاعلين سياسيين ووافدين من مواقع التواصل الاحتماعي يمارسون المهنة ويتدخلون فيها وهو أمر خطير خصوصا و،ن المجتمع يحاسب الصحفيين فقط على ما يتلقاه من الجهاز اللإعلامي.

كما دعا الحمامي إلى إصلاح كل مكونات الإعلام إصلاحا شاملا ينطلق من مؤسسات التكوين إلى غرف الأخبار ومؤسسات التعديل الإعلامي والمؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة ومنظومة الإشهار والإشهار العمومي.

الحبيب وذان