languageFrançais

فتحي الهداوي: ''حكو جنابكم شوية''

إعتبر الفنان فتحي الهداوي أنّه حان الوقت لتنظيم المجال الفني وسنّ قوانين تنظّم المهن الفنية بشكل يمكّن من الإرتقاء بالأعمال الفنية  وتقنين القطاع بما يحفظ كرامة العاملين في هذا المجال.


وقال الهداوي خلال حضوره في برنامج رمضان شو السبت 23 ماي إنّه لا يرى جدوى من التكريمات الرمزية للفنانين والتي لا ترصد لها جوائز مادية، معتبرا أنّه من الضروري تجاوز هذه المرحلة وتخصيص اعتمادات مالية محترمة ليكون التكريم حقيقيا وفق تعبيره. 


وصرّح ضيف رمضان شو: "لا أرى أي جدوى من التكريم بإستثناء ضخّ العواطف الجياشة وتورم الأنا"، مشيرا إلى أنّ ذلك لا يساهم في  تحسين المجال الفني، معبّرا عن أمله في أن يتجاوز التكريم هذه الرمزية بقوله "ماذا بيا تحكو جنابكم شوية"، في إشارة إلى الجهات التي تقوم بتكريم الفنانين. 


من جهة أخرى اعتبر الهداوي  أنّ الإعتداء على حقوق الملكية الفكرية للفنانين والممثلين والمبدعين  هي "فوضى أخلاقية"، مؤكّدا ضرورة تنظيم المهنة من خلال سنّ قوانين واضحة والإطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المجال. 


وفي سؤال يتعلّق برأييه  في الأعمال الرمضانية إعتبر فتحي الهداوي أنّ ما تمّ انجازه هذا العام هوّ انتصار على الظروف التي واجهها المنتجون والمخرجون هذا العام بالنظر إلى الظروف الإستثنائية بسبب جائحة كورونا.


وأشار في المقابل إلى وجود تفاوت في الأعمال، معتبرا أنّ  ترتيب المهنة وتنظيمها  سيقضي على هذا التفاوت وستكون الأعمال في مستوى معيّن لا يمكن النزول عنه.


ولكنّه إنتقد  مسلسل 27 الطي بثّته القناة الوطنية الأولى خلال النصف الأول من شهر رمضان، معتبرا أنّه ما كان لهذا المسلسل  أن يرى النور بالنظر إلى ضعفه الفادح واصفا اياه بـ "الشكشوكة".