languageFrançais

نضال السعدي: مكتوب مهّد لي النجاح في أولاد مفيدة

رغم تعدّد تجاربه الفنية فإنّ نضال السعدي لا يعتبر نفسه نجما وهو لايحبّذ هذا اللقب، معتبرا أنّ تجربته ما تزال في بدايتها رغم  عمله في العديد من الأعمال الفنية في السنيما والتلفزيون والمسرح.


وقال السعدي في حوار لـ "رمضان شو "  في تونس ليس لدينا صناعة النجوم، ولكن هذا لا ينفي النجومية عن بعض الأسماء على غرار ظافر العابدين وفتحي الهداوي. 

 

ويعتبر ضيف رمضان شو أنّ الأهم هو نيل أعمال الفنان إعجاب الناس، مضيفا أنّ تعدد التجارب الفنية بين المسرح والسينما والتلفزيون يُعدّ بالنسبة إليه أمرا إيجابيا، وتابع "لا أجد نفسي مضطرا للإختيار بين أحد المجالات الفنية الأهم هو تطوير التجربة وتحسينها بإطراد". 

هذا سرّ نجاح أولاد مفيدة


وبالحديث عن مسلسل أولاد مفيدة  قال نضال السعدي إنّ تواصل نجاح هذا المسلسل طيلة هذه السنوات كان نتيجة لعدة عوامل مجتمعة... مؤكّدا أنّ  لسامي الفهري دور كبير في هذا النجاح  كما ساهم فيه كامل فريق العمل من ممثلين وتقنيين وغيرهم من المتدخلين. 


كما أنّ جزءا من نجاح العمل يعود إلى أنّه خلق نوع من العاطفة تجاه ''عائلة مفيدة''، إضافة إلى الحوار المستعمل والقريب من اللهجة المستخدمة في الحياة اليومية للتونسيين.


أمّا عن الإنتقادات الموجّهة للمسلسل قال نضال السعدي: " ليس من السهل أن تضع المتفرّج أمام واقعه"، معتبرا أنّ هذا الأمر قد  يخلق نوعا من الصدمة وهو ما قد يبرّر  شعوره بعدم الإقرار بذلك الواقع بسهولة رغم أنّ المواضيع التي تمّ التطرق إليها مهما كانت صادمة فإنها موجودة بالفعل في المجتمع ، حسب قوله.

 

ويعتبر نضال السعدي أنّ نقد الأعمال الفنية من حقّ الجميع "ولكن نحاول أن نأخذ بعين الإعتبار النقد البناء... و أعتقد أنّه ليس مستحسنا  أن يقوم فنان بنقد مشروع برمته و يجب ترك ذلك للمتفرج والصحافيين المتخصصين."


سر ''التعاطف'' مع شخصية بيرم 


وبخصوص التعاطف مع شخصية بيرم في المسلسل رغم طغيان الطابع الإجرامي عليها، قال نضال "الدراما والكتابة تجعلك تتعاطف مع الشخصية ولكن لا يمكن ان تقبل الإجرام الذي تقوم به ولنا أمثلة على ذلك في العديد من الأعمال الفنية العالمية"


ويرى أنّ المتفرجين لم يتعاطفوا مع بيرم "المجرم" بل مع الجوانب الانسانية في شخصه العطوف والمحب للنكتة". وأضاف أنّه نقطة الإلتقاء بين شخصية بيرم ونضال تتمثّل في التعلّق بالعائلة وحبّه اللامشروط لها. 


ويعتبر نضال أنّ  "بيرم"  ليس البطل المطلق لـ "أولاد مفيدة" ولكنه هوّ الذي يفتح الأحداث لجميع  محاور المسلسل.


مكتوب... أوّل تجربة في التمثيل


وبالعودة إلى بداياته في التمثيل أكّد ضيف رمضان شو أنّ دور "شمس" الذي أدّاه في "مكتوب 4" ساعده  كثيرا لأنّها كانت أوّل تجربة له في مجال التمثيل ومهّد له الطريق للنجاح في أولاد مفيدة.


وعن تلك التجربة قال نضال السعدي "في أوّل يوم تصوير وجدت نفسي أمام ظافر العابدين وكانت تجربة صعبة جدا خاصة أني أقف أمام ممثل معجب به ويمثل قدوة بالنسبة لي وهذا أعانني كثيرا حيث كان حافزا لي لأكون في المستوى" 

 

"أولاد مفيدة" مسلسل عائلي؟

 

وإجابة عن سؤال يتعلّق بالجمهور الذي يتوجّه إليه المسلسل وما ان كان يمكن مشاهدته في إطار عائلي، قال نضال السعدي إنّ هذا السؤال يتكرّر مع كلّ عمل درامي في تونس.  وصرّح في هذا السياق "أعتقد أنّ الدراما عموما ليست موجهة للأطفال وبالتالي ليست لجميع أفراد العائلة وتستحق نوعا من الوعي الفكري وبالتالي فهي موجّهة لفئة عمرية معيّنة.


مشهد الإعدام


كما تطرّق نضال السعدي إلى مشهد الإعدام في المسلسل، وقال إنّه تطلّب عملا خاصا، متوجّها بالشكر إلى مخرجة العمل التي ساعدته كثيرا في أدائه.


 وقال إنّ المشهد تضمّن شحنة عاطفية كبيرة وخاصة انه آخر مشهد تمّ تصويره.


وبسؤاله عن موقفه من عقوبة الإعدام قال ضيف رمضان شو  "جميع الحقوقيين ضد الإعدام.. والله هو الذي يهب الحياة ويأخذها وأنا شخصيا لست مع الإعدام  ولكن وحشية بعض المجرمين والجرائم التي لا يقبلها العقل  قد تجعلك تفكّر في تطبيق الإعدام... وعموما الإعدام ليس أفض الحلول خاصة إذا كان المتهم بريئا ولكن يمكن اعتماده في الأحكام مع عدم تطبيقه".

 

هذا رايي في سوسن الجمني 


وبخصوص رأيه في مخرجة الموسم الخامس من أولاد مفيدة قال نضال السعدي "يطول الحديث عن سوسن الجمني.. بيننا انسجام كبير وتعرف كيف تمرّر المعلومة للممثل"، معتبرا أنّها قامت بعمل جبار في هذا الموسم بالنظر إلى جملة العراقيل التي واجهتها بعد دخول سامي الفهري السجن وتعرّض مساعدتها في الإخراج إلى حادث مرور فضلا عن عدد من المشاكل الأخرى على مستوى مواقع التصوير. ويرى بأنّها وفّقت في التجربة وكانت في مستوى المسؤولية.