القائمة

سفير اليابان لوزيرة الصناعة: نطمح إلى مزيد تفعيل استثماراتنا في تونس

مثّل دعم آفاق التعاون الاقتصادي التونسي الياباني محور لقاء وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة القنجي بسفير اليابان بتونس  "شينزوكي شينيزو "وذلك  صباح الجمعة 22 أكتوبر 2021 بمقر الوزارة.

وكان اللقاء مناسبة لاستعراض جملة المشاريع والبرامج المشتركة التونسية اليابانية في مجالي الصناعة والطاقة، والتطرق إلى مزيد توسع مجالات التعاون في القطاع الصناعي سيما في قطاعات النسيج والملابس والصناعات الميكانيكية والكهربائية ومكونات السيارات.

 كما تمت الإشارة إلى الدور الهام الذي تلعبه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي  JICA  " في تقديم الإحاطة الفنية واللوجستية  للمؤسسات  التونسية وتكوين العديد من  إطارات المؤسسات العمومية تحت الإشراف.

وثمنت نائلة القنجي بدورها العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تجمع بين البلدين مؤكدة على مزيد العمل على إحداث مشاريع مجددة لتشمل مجالات أخرى على غرار البنية التحتية الصناعية والتكنولوجية ونقل التكنولوجيا والتجديد والنهوض بإحداث مجمعات الشراكة Clusters بالأقطاب التكنولوجية.

كما أشارت الوزيرة إلى إمكانية احداث مركز لتنمية الإنتاجية في القطاع الصناعي بالتعاون مع الجانب الياباني في الفترة القادمة ليتخصص في تكوين وتكوين الإطارات الافريقية في المجال الصناعي بخبرات تونسية.

ومن جهته عبر السفير الياباني عن رغبة بلده في مواصلة إقامة المشاريع الاستثمارية الواعدة ببلادنا قائلا أن تونس تزخر بالكفاءات في الاختصاصات المطلوبة لدى اليابانيين، سيما في مجال صناعة مكونات السيارات"، ويمكن لها أن تكون بوابة دخول شركات يابانية للقارة الافريقية.

كما أضاف السفير أن اليابان تطمح إلى مزيد دفع استثماراتها باعتبار الموقع الجغرافي المتميز لتونس والتوجه إلى التصدير  نحو أوروبا وبقية البلدان الإفريقية والعربية في إطار التعاون جنوب-جنوب.

كما تطرق الجانبان إلى أهم محاور القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بأفريقيا "تيكاد 8" والتي ستحتضنها تونس خلال السنة القادمة. 

يشار أن قمة " تيكاد8"  هي قمة يابانية إفريقية ستجمع كل البلدان الإفريقية وهي موجهة للقطاع الخاص لتطوير الاستثمار في كل المجالات.