languageFrançais

تحويل الطماطم… وفرة الإنتاج تؤرق المسؤولين مجدّدا !

اجتمع وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد صباح اليوم الثلاثاء 13 جويلية 2021 بمقر الوزارة بالإطارات العليا للمصالح المختصة بقسمي الصناعة والتجارة ومجمع صناعات المصبرات الغذائية وذلك لمتابعة موسم جني الطماطم الفصلية المعدة للتحويل لسنة 2021.

وأكد محمد بوسعيد على ضرورة اتخاذ كل التدابير اللازمة لإنجاح موسم تحويل الطماطم الفصلية مع أهمية المحافظة على البيئة والمحيط.

وأوصى بمزيد التنسيق يبن جميع الأطراف المتدخلة في منظومة الطماطم من وزارات ومنظمات وهياكل مهنية والعمل بصفة تشاركية لتطوير هذه المنظومة واتخاذ الآليات الكفيلة لحلحلة بعض الإشكاليات المتعلقة بهذا القطاع.

ويشار أن المساحات المخصصة لزراعة الطماطم الفصلية خلال سنة 2021 تقدر بحوالي 17 ألف هكتار مقابل 16.5 هكتار في السنة الفارطة.  

هذا وقد افتتح موسم التحويل منذ يوم 20 جوان المنقضي بمخزون في حدود 45 ألف طن من معجون الطماطم.

وبهدف استيعاب وفرة الإنتاج وتخفيف الضغط على المنتجين انطلق حوالي 22 مصنعا في عملية التحويل بصفة مبكرة وبالطاقة القصوى حيث شهدت الكميات المقبولة منذ جويلية نسق تصاعدي لتبلغ يوم 11 جويلية حوالي 389 ألف طن مسجلة بذلك أعلى مستوى مقارنة بالمواسم الفارطة.

ومن المنتظر أن يغلق الموسم الحالي بتحويل كميات تتراوح بين 800 و850 ألف طن من الطماطم. 

كما ستساهم الكميات المحولة في انتاج حوالي 130 ألف طن من معجون الطماطم 

وباعتبار المخزون المتبقي لدى المصانع وتقديرات الإنتاج فانه من المنتظر أن تبلغ المتوفرات إلى غاية موفى أوت 2021 حوالي 160 ألف طن من معجون الطماطم.