languageFrançais

قابس سينما فن: افتتاح قسم الواقع الافتراضي

في افتتاح قسم الواقع الافتراضي بمهرجان قابس سينما فن، وقبل الانطلاق في مشاهدة الأفلام المقترحة، اختار محمد عربي صوالحية المشرف على هذا القسم أن يدعو الجمهور إلى العوالم الداخلية لهذا الفنّ، من خلال الغوص، ولو نسبيا، في صناعة هذا الواقع الافتراضي ومساره الإبداعيّ. كلّ هذا من خلال عرض للفنانة التشكيلية والبصرية التونسية هالة الأمين، التي رافقت الجمهور في جولة ضمن "نسخة غير مكتملة من عملها الفني still life"، قامت خلالها بإدخال بعض الرسومات بشكل مباشر أمام الجمهور، قبل أن نكتشف النسخة المكتملة من العرض في الأماكن المخصصة لذلك.

تعمل هالة لامين على العديد من الوسائط الفنية كالنقش والتصوير، كما اختصت في تقنيات الإخراج الرقمي لتدخل عالم الواقع الافتراضي وتصبح إحدى رواده في تونس. في still life، تخرج هالة لامين بعوالمنا الداخلية إلى الفضاء الشاسع للكون، أين تتسنى لنا الفرصة للتجول والتحكّم في حركتنا دون قيود الجاذبية. يعكس هذا العمل، هواجس هالة لامين الشخصية حول الوجود البشري ومختلف تفاعلاته مع ما يحيط به من موجودات، بالإضافة إلى مختلف الروابط التي تجمع بين الماديّ واللامرئي في العالم. تقنيا،يقوم still life على نوع من التصميم الغرافيكي في الواقع الافتراضي، وهو عمل لم تنته بعد صاحبته من رسمه، لكنه في نفس الوقت، قابل للعرض. من خلال هذا الخيار الفنّي، تأخذنا هالة لامين إلى لا نهائية الاحتمالات الواردة أمام الممارسة الفنية كشكل، وكمضمون أيضا حيث يمكن أن نعود لتغييرها في أي لحظة، ليكون الفعلا الفني تجريبا متواصلا إن أردنا.

تتواصل عروض قسم الواقع الافتراضي إلى نهاية المهرجان من خلال 11 عرض لأعمال متأتية من العديد من أنحاء العالم وتناقش في مجملها مسألة الهوية والأقليات الثقافية بصفة عامة. هذا بالإضافة إلى تخصيص مسابقة في تقنيات الواقع الافتراضي بعنوان "هاكاتون" سيتنافس من خلالها طلاب المعهد العالي للفنون والحرف بقابس على الحصول على الجائزة الأولى.