languageFrançais

رمضان بروح أصيلة تونسية على القناة الوطنية

تجد المضامين الإعلامية التي تقدمها التلفزة التونسية خلال شهر رمضان المعظم متابعة عالية من الجمهور، لما صاغته من تقاليد في التعرض لوسائل الإعلام إذ تتحول القناة الوطنية الأولى إلى جزء من المشهد الرمضاني داخل اغلب البيوت التونسية.

وسيحظى المشاهد  بشبكة برامجية متنوعة ومتكاملة لمواكبة طبيعة وخصوصية الشهر الكريم عبر قناة الوطنية الأولى إرضاءً لجمهورها .و تعد القناة مشاهديها بباقة أكثر تنوعا وتميّزا من خلال المحتوى الاجتماعي والترفيهي الهادف، انسجاما مع دورها كمرفق عمومي. وتتنوع الشبكة البرامجية في شهر  رمضان ، بين البرامج الاجتماعية والدينية والمسلسلات الدرامية التونسية و العربية، مرورا ببرامج الطبخ والخدمات والنشرات الإخبارية والاقتصادية.

ووضعت التلفزة التونسية الهوية الوطنية كقناة جامعة و خدمة عامة لكل التونسيين باعتبارهم مواطنين و ليسوا مستهلكين و العقلنة  الاقتصادية و المراوحة بين الانتاج الذاتي و الانفتاح على القطاع الخاص المبادىء التي يقوم عليها تصور الشبكة البرامجية الرمضانية.

ورغم ظاهرة التضخم و ارتفاع المنافسة و انتشار المزايدات التي تجتاح المشهد السمعي البصري الوطني إلا أن التلفزة التونسية سهرت على التحكم في استعمال مواردها و ميزانيات الانتاج و جعلها في مستويات معقولة.

1.الترفيه و الهزل بنوعية جديدة:

-       الإنتاج الأول "كان يا ما كانش" و من خلاله ستسجل التلفزة التونسية تعاطيا جديدا مع السلسلات الهزلية إذ لن يكون سيتكوم عاديا إنما سلسلة جديدة شكلا و محتوى ينتظر أن تكون ذات انتشار كبير لدى التونسيين من حيث الفكرة و الرؤية الإخراجية و الديكورات المستخدمة. المدة ثلاثون (30) دقيقة

-  الإنتاج الثاني تحت عنوان "عيشة فل " وهو سيتكوم يتناول الظواهر الاجتماعية و واقع الأسرة التونسية و الفرق الحاصل بين الأمس واليوم.المدة خمس عشرة (15) دقيقة.

2. الحرقة أو حين ترسم التلفزة التونسية صورة تتجاوز التقرير إلى بناء درامي لقضية تكتوي بها الإنسانية منذ تاريخها الطويل و هي الهجرة غير النظامية. الحرقة عمل درامي صور بطريقة احترافية عالية تقطع السبل بالباحثين عن السراب من بين البحر و اليابسة في قصص و مشاعر إنسانية موجعة و لكنها تتحسس المستقبل و ترسمه بان لا أمل في نحت الكيان إلا عبر طرح بدائل داخل الوطن تنهي الخساسة و غياب الحلم لدى الشباب و يصبح التيه في قوارب الموت ابعد ما يكون الحل.

3.الفقرة الدينية : في إطار تجديد صورة الخطاب الديني سيتابع المشاهد رؤية جديدة من حيث الشكل و المضمون. الفقرة الدينية مع الإفطار ستتضمن برنامجا  و قراءات جديدة من القران كريم و آذان و دعاء الصائم و ابتهالات صورت بجمالية ضمن رحاب جامع الزيتونة المعمور.

4. رمضان في تونس ماضيا و حاضرا على امتداد الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 11.00 إلى 13.00 مع تقديم المعلومة السريعة و المحينة لكل ما يعتمل في البلاد

5. خدمات حسب الأغراض : 

الاثنين: تونس هذ المساء شاكر بالشيخ
الثلاثاء : sport 1 ثريا المجبري
الأربعاء: في أسبوع الفة الخديمي / زينة الخميري 
الخميس: 42  شادية خذير
الجمعة: المجلة الصحية عواطف الدالي 
السبت : مونوتورينغ برنامج الميديا و الصحافة الجادة ايهاب الشاوش 
 
6. مسلسل 2020 وهو عمل درامي حديث أنتج لرمضان السنة الحالية يجمع نخبة من ابرز ممثلي المنطقة العربية .العمل من فئة المسلسلات البوليسية الدرامية الرومانسية. من ابرز الوجوه ناديم نجيم و قصي خولي و مشاركة الفنان رامي عياش و المغنية ماريتا الحيلاني.