languageFrançais

مواد غذائية مستوردة فاسدة: وزير التجارة السابق يردّ

أصدر محمد مسيلني وزير التجارة السابق اليوم الخميس، بيانا يرد فيه على تصريحات لعدد من النواب أعضاء لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة و الخدمات  بمجلس نواب الشعب الذين أدوا زيارة لمخازن الديوان التونسي للتجارة حول توريد الحليب و البطاطا والموز  وإتلاف كميات هامة منه وكذلك فساد كميات من الأرز و السكر المستورد.

وأوضح وزير التجارة السابق أن ''المواد المعنية من بطاطا فاسدة و موز و حليب وقع توريدها  سنة 2019 بقرار مجلس وزاري مضيق''، قائلا '' كان أول قرار اتخذته بمجرد مباشرتي لمهامي يوم 29 فيفري 2020  هو إيقاف توريد هذه المواد و دعمها وإلغاء البرنامج برمته''.

وأضاف أن ''الديوان التونسي للتجارة مؤسسة عمومية تتمتع بالاستقلالية و يديره مجلس إدارة ويشرف عليه رئيس مدير عام يتابع التصرف اليومي في الديوان و دور وزارة التجارة يتوقف عند تحديد الخيارات والسياسات العامة ومراقبة التزام المؤسسات بها وحسن تصرفها في المال العام''. متابعا في نص البيان نفسه ''وفي موضوع السكر كنت قد أديت زيارة لمخازن الديوان ولاحظت الوضعية السيئة التي عليها خزن السكر و الأرز و القهوة و الشاي و طرق التصرف في المخزون و أذنت بالقيام بعملية تدقيق داخلي كما أحلت الملف لهيئة الرقابة برئاسة الحكومة و طلبت القيام بمهمة رقابية في الغرض و أعتقد أن المهمة انجزت بعد مغادرتي للوزارة في 2 سبتمبر 2020''.