languageFrançais

'كوناكت' ترفض تغيير شكل 'الباڤات' ومنع تصنيعها في المخابز غير المصنفة

اعتبرت كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية في بيان لها اليوم الأربعاء، وبعد اطلاعها على قرار وزير التجارة وتنمية الصادرات المؤرخ في 13نوفمبر 2020 المتعلق بضبط اجراءات صنع الخبز وعرضه وبيعه، والذي تم فيه اتخاذ جملة من التدابير الجديدة من تصنيف للمخابز وتغيير شكل الباقات ومنع تصنيعها في المخابز غير المصنفة وحصر التزود بمواد تصنيعها على المطاحن، أن هذه الاجراءات تمت دون مراعاة للتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية التي سيخلفها هذا القرار الفوقي والمسقط، اذ سيؤدي الى غلق اكثر من 1300 مخبزة عصرية الامر الذي سيقود الى فقدان 13000 عامل لمواطن شغلهم.

 

ودعت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية رئيس الحكومة الى التدخل العاجل لمطالبة وزير التجارة التراجع على هذا القرار. كما أعلنت أنها تعتزم القيام بتحركات احتجاجية جهوية ووطنية. كما تؤكد ان فريقها القانوني بصدد اتمام اجراءات رفع قضية امام المحكمة الإدارية لابطال هذا القرار الجائر والمتسرع والذي سوف يساهم في مزيد من الضغط على صندوق الدعم والعجز الذي يعانيه خاصة في ضل الازمة الصعبة التي تمر بها الميزانية. ويذكر المجمع انه لا يتمتع بالدعم الذي تمنحه الحكومة للمخابز المصنفة.

 


وينظم المجمع في إطار التحرك السلمي وقفة احتجاجية أمام وزارة التجارة يوم الخميس 19 نوفمبر 2020 على الساعة التاسعة صباحا للمطالبة أيضا بوضع الإطار القانوني لتنظيم هذا القطاع بما يضمن استمراريته  في أفضل الظروف وبتشريكه في بلورته.