languageFrançais

حملة ''لا لسجن توفيق بن بريك'' ترفض الإفراج عنه دون تبرئته

أصدرت اللجنة الإعلامية لحملة "لا لسجن توفيق بن بريك" بيانا اليوم، أكدت فيه علمها بأن هيئة محكمة الإستئناف الجالسة اليوم للنظر في طلب الإستئناف في حق بن بريك، قد قبلت الإستئناف ولكنها لم تبرئ بن بريك بل أدانته وخفضت العقوبة من سنة سجن مع النفاذ العاجل إلى 8 أشهر سجنا مع تأجيل التنفيذ، الأمر الذي يعني إخلاء سبيل مساء اليوم.

وعبّرت حملة لا لسجن توفيق بن بريك عن ترحيبها بالإفراج عن بن بريك، معتبرة أنه ''انتصار له ولعائلته وزملائه الصحافيين ولأنصار الحرية'' في حين اعبترت أن ''هذا الحكم الذي ناله هو دون انتظاراتها، ذلك أن الحكم بسجن صحفي على خلفية رأيه هو أمر مرفوض ويعد نيلا من حرية الصحافة ومناف لما نص عليه الدستور من صون لحرية التعبير ورفع القيود عنها، زيادة على أنه لم يأخذ بعين الإعتبار مرافعات هيئة الدفاع التي قدمت كل الأدلة القانونية على الإخلالات في إجراءات المحاكمة بما يدفع إلى إلى الحكم بالبراءة''.

وأضاف البيان أن الحكم ''يشكل ارتدادا إلى الوراء عن قيم الثورة التونسية التي كان توفيق بن بريك أحد رموزها وأكثر من مهد لها الطريق ، كما يعد تراجعا صريحا عن قيم الدولة المدنية التي تخلو الحياة ضمنها من الحكم بالسجن على الصحافيين والكتاب بسبب آرائهم''. وعبرت اللجنة عن رفضنا لهذا الحكم، داعية هيئة الدفاع لتعقيبه لدى محكمة التعقيب.