languageFrançais

التجهيز: إجراءات لتأمين التدخلات خلال نزول الأمطار

أذن وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية نور الدين سالمي بتكوين فريق عمل فني من المصالح المعنية بالوزارة، وذلك حرصا على الرفع من استعدادات وتأهب المصالح المختصة بوزارة التجهيز  لمجابهة الطوارئ والكوارث وتامين التدخلات الضرورية خاصة في مجال الطرقات وحماية المدن من الفيضانات في هذه الفترة والأشهر المقبلة التي تتميز بتهاطل الامطار بكميات هامة في فترات وجيزة أحيانا  .

وعهدت إلى فريق العمل مهمّة التّنقل إلى جميع الولايات للوقوف على مدى استعدادات المصالح الجهوية والمركزية لمجابهة موسم الأمطار والثلوج إضافة إلى زيارة حضائر مشاريع طرقات وحماية المدن من الفيضانات والنقاط الزرقاء بالطرقات المرقمة مع رفع النقائص والاخلالات الملاحظة ميدانيا في تقارير يتم متابعتها والحرص على تجاوزها في أقرب الآجال.

وقد انطلق عمل هذا الفريق نهاية شهر أكتوبر 2019 حيث أدى خمس زيارات معانة شملت ولايات (أريانة وصفاقس وقابس ومدنين وتطاوين) وتمت برمجة تنظيم زيارات معاينة إلى بقية الولايات وفق برنامج محدد.

ودعا الوزير كافة الهياكل المعنية مركزيا وجهويا إلى إتّباع الإجراءات التالية:

-اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من المخاطر والقيم بحملات نظافة متواترة وتعهد الطرقات والجسور وشبكات تصريف مياه الأمطار الراجعة بالنظر للوزارة ومنشآت الحماية من الفيضانات، ووضع خطة عملية لمعالجة النقاط الزرقاء لتفادي تراكم مياه الأمطار مع تسخير كل الإمكانات الضرورية من ذلك وسائل ذاتية ومقاولات والمقاولات الصغرى للبرنامج التحفيزي.

-تدعيم اليقظة وتكثيف المتابعة الميدانية لحالة الطرقات خاصة من قبل رؤساء الفروع.

-الحفاظ المتواصل على جاهزية وقدرة المصالح المختصة للتدخل السريع والناجع عند الحاجة من خلال تعبئة الإمكانات البشرية والمعدات والوسائل المادية اللازمة في الغرض.

-توفير المعلومات والبيانات حينيا وبالدقة المطلوبة وتداولها مع الإدارة المركزية 

-إحكام التنسيق ومواصلة العمل مع الهياكل الاخرى المعنية والسادة الولاة في إطار اللجنة الوطنية الدائمة أو اللجان الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة طبقا للنصوص الجاري بها العمل،

- تنفيذ التوصيات والقرارات التي تم اتخاذها بمناسبة الاجتماعات الإقليمية التي تم عقدها   مؤخرا شملت ولايات الشمال والوسط والجنوب والتي خصصت لمتابعة استعدادات مصالح الوزارة لموسم الأمطار.