languageFrançais

الأمم المتحدة: تواصل احتجاز منصف قرطاس في تونس يثير القلق

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن قيام السلطات التونسية باعتقال و'احتجاز' منصف قرطاس، عضو لجنة الخبراء التابعة لمجلس الأمن الدولي بشأن العقوبات المفروضة على ليبيا، أثناء تأدية مهامه الرسمية، أمر يثير القلق البالغ.

وذكر المتحدث ستيفان دوجاريك أن المعلومات تفيد بأن 'قرطاس مثـُل أمام قاضي التحقيق الذي قرر استمرار احتجازه'. 

وأضاف المتحدث أن 'مواصلة احتجاز قرطاس تنتهك المزايا والحصانات التي يتمتع بها بموجب اتفاقية امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها'.

وتابع دوجاريك أن 'الأمم المتحدة سعت للانخراط مع الحكومة التونسية منذ التاسع والعشرين من مارس بما في ذلك عبر 4 مذكرات شفاهية متتالية تشرح الموقف القانوني وتدعو الحكومة إلى مشاركة المعلومات ذات الصلة مع الأمم المتحدة بشأن القبض على قرطاس واستمرار احتجازه'.

وأعرب المتحدث 'عن القلق البالغ لأن الحكومة لم تقدم حتى الآن أي رد كاف يتماشى مع الالتزامات القانونية الدولية بموجب الاتفاقية'، حسب نص البيان.

ويذكر أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أصدر بطاقتي إيداع بالسجن في حق منصف قرطاس (خبير لدى الأمن المتحدة ) وشخص آخر في قضية تعمّد الحصول على معطيات أمنية هامة متعلقة بمكافحة الإرهاب وإفشائها في غير المسموح به قانونا وفق ما أكده المتحدث باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي لموزاييك الخميس 11 أفريل 2019.