القائمة

مراكز الاصلاح: عدد الأطفال الجانحين يتجاوز طاقة الاستيعاب

أشرف كمال الدين بن حسن رئيس ديوان وزيرة العدل عشية اليوم الجمعة 24 جوان 2022 بمقر مركز إصلاح الأطفال الجانحين بمجاز الباب على موكب الاحتفال باختتام السنة التربوية والتكوينية 2021 /2022 بمراكز الاصلاح، وذلك بحضور والي الجهة ورئيس الهيئة العامة للسجون والإصلاح، ومدير عام شؤون الأقاليم، ومدير عام السلامة والأمن و ثلة من الإطارات الجهوية والمحلية.

ويتأتى هذا الاحتفال كتتويج لمجهود الأسرة التربوية ومثابرة أطفال المركز طيلة السنة التربوية على التكوين والتعليم . 

وتم التأكيد بالمناسبة على ضرورة تعزيز الإحاطة بالأطفال المودعين وتأمين حقهم في مواصلة دراستهم وتعليمهم بصفة منتظمة ومستقرة بالتنسيق مع الوزارات والهياكل المعنية.

ويشار إلى أن عدد المودعين بمراكز الإصلاح يبلغ حاليا 286 طفلا جانحا في حين أن طاقة الاستيعاب بهذه المراكز (بحساب 4 متر مربع لكل طفل في فضاءات الإقامة الجماعية ) في حدود 253 أي بما يجعل نسبة الاكتظاظ فيها لا تتعدى نسبة 13 بالمائة، علما أن كل طفل في نزاع مع القانون مودع بمركز إصلاح يتمتع بسرير وفراش فردي وبذلك إذا تم احتساب عدد الأسرة مقارنة مع عدد الأطفال الموجودين في كل مركز فلا يوجد اكتظاظ.   

هذا وتسعى مراكز الإصلاح للحد من عدد الأطفال المودعين بمراكز الإصلاح وذلك من خلال التنسيق مع الجهات القضائية المختصة للقيام بإجراءات الطعون في الأحكام الجزائية وتقديم مطالب المراجعة إلى السادة قضاة الأطفال .

كما تتولى مكاتب العمل الاجتماعي بمراكز الإصلاح تحسيس عائلات الأطفال الذين تعلقت بهم قضايا جنحية بجواز إجراء كتب صلح بالوساطة عن طريق مندوب حماية الطفولة مرجع النظر تنفيذا لمقتضيات الفصول 113 إلى 117 من مجلة حماية الطفل  .    

هذا وتم بالمناسبة تكريم ثلة من الإطارات والأعوان التابعين للمركز و ذلك لتثمين مجهوداتهم طيلة السنة الدراسية، إلى جانب تكريم مجموعة من الأطفال المتفوقين في مختلف البرامج التعليمية والتكوينية.