languageFrançais

مرصد شاهد: عدم جاهزية هيئة الانتخابات لتسجيل الناخبين

سجل مرصد شاهد في بلاغ ملاحظات حول عملية انطلاق تسجيل الناخبين، وذلك بعد نشر عدد من ملاحظيه في كامل الدوائر الانتخابية لمتابعة انطلاق عملية التسجيل منذ يوم 29 جوان 2022.

وأكد مرصد شاهد عدم جاهزية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وإداراتها الفرعية لعملية تسجيل الناخبين، لافتا إلى أنه سبق أن نبه الى أن الروزنامة الانتخابية غير واقعية. 

كما نبه المرصد من أن الالتجاء الى التسجيل الالي مخالف تماما الى أحكام الفصل 7 من القانون الانتخابي عدد 16 لسنة 2014 خاصة في غياب التدقيق في سجل الناخبين وما ينجر عنه من مخاطر بخصوص ادراج بيانات بطاقات التعريف الوطنية وقاعدة بيانات الحالة المدنية المعتمدتان من طرف الهيئة.

ودعا مرصد شاهد، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى التسريع في اعتماد ملاحظي المجتمع المدني في أقرب الآجال خاصة أن عملية التسجيل قد انطلقت منذ 29 ماي 2022.

وفي ما يلي نص بلاغ المرصد

إنّ مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية وبعد نشره لملاحظيه في كامل الدوائر الانتخابية لملاحظة انطلاق عملية تسجيل الناخبين منذ يوم 29 جوان 2022 فانه يسجل الملاحظات التالية:

أولا- عدم جهوزية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات واداراتها الفرعية لعملية تسجيل الناخبين وهو ما نبه اليه مرصد شاهد من ان الروزنامة الانتخابية غير واقعية. 

ثانيا – يذكر مرصد شاهد ان عملية تسجيل الناخبين أصبحت خاضعة لآلية التسجيل المستمر منذ 2018، إثر الانتخابات البلدية، على مدار السنة وبالتالي فان اعلان الهيئة انطلاق حملة توسيع عملية التسجيل لا يكون الا في إطار روزنامة رسمية والتي لم تصدر الى حد الان.

ثالثا – يذكر مرصد شاهد بأن السلطة الترتيبية في المجال الانتخابي تعود حصرا الى الهيئة العليا المستقلة الانتخابات دون سواها ويدعوها الى تحمل مسؤولياتها في اصدار الأوامر الترتيبية الضرورية دون انتظار تدخل السلطة التنفيذية

رابعا – ينبه مرصد شاهد من ان الالتجاء الى التسجيل الالي مخالف تماما الى أحكام الفصل 7 من القانون الانتخابي عدد 16 لسنة 2014 خاصة في غياب التدقيق في سجل الناخبين وما ينجر عنه من مخاطر بخصوص ادراج بيانات بطاقات التعريف الوطنية وقاعدة بيانات الحالة المدنية المعتمدتان من طرف الهيئة.

خامسا – يشجع مرصد شاهد مقترح اعتماد التسجيل عن بعد بالنسبة للتونسيين المقيمين داخل الجمهورية توازيا مع اعتماد نفس الالية بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج في الحالات التي يكون فيها العنوان الفعلي لطالب التسجيل او التحيين مطابقا للعنوان المبين ببطاقة التعريف الوطنية او التي لا يشترط فيها اثبات عنوان فعلي جديد بالنسبة لعملية تحيين التسجيل.

سادسا – يدعو مرصد شاهد، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الى التسريع في اعتماد ملاحظي المجتمع المدني في أقرب الآجال خاصة وان عملية التسجيل قد انطلقت منذ 29 ماي 2022.

سابعا – يذكر مرصد شاهد بمواقفه الثابتة بضرورة الاحتكام الى الدستور والقانون الانتخابي في كل المحطات الانتخابية.

وسيصدر مرصد شاهد تباعا نتائج ملاحظته لسير عملية تسجيل الناخبين.