languageFrançais

هلال الشابة.. تفاصيل رحلة الصعود والنزول

غادر اليوم الاربعاء 8 فيفري 2023  الهلال الرياضي بالشابة مباشرة إلى الدرجة الثانية عقب هزيمته أمام النادي الصفاقسي بهدفين مقابل صفر في الجولة الاخيرة من المرحلة الأولى للرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم .

رحلة فريق الشابة كانت مثيرة طيلة سنوات قصيرة في الرابطة الاولى في علاقة بالصراع مع جامعة كرة القدم .

ونرصد لكم في التقرير التالي رحلة الهلال الرياضي الشابي بين الصعود والنزول: 

صعد الهلال الرياضي بالشابة للمرة الأولى في تاريخه إلى بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم في موسم 2019/202 وأنهى الموسم في المركز الثامن برصيد 30 نقطة غير أنه تم تجميد نشاط الفريق في جميع الدرجات بقرار إداري من الجامعة التونسية لكرة القدم عقب نهاية الموسم.

يذكر أن الجامعة التونسية لكرة القدم نشرت يوم السبت 17 أكتوبر2020 ، بلاغا على صفحتها الرسمية أعلنت فيه أنّه عملا بمقتضيات الفصول 25 و 29 و 31 من القوانين العامة للجامعة التونسية لكرة القدم و بعد معاينة عدم اكتمال ملف انخراط جمعية الهلال الرياضي الشابي رغم مراسلة النادي وتذكيره في العديد من المرات وفي إطار الصلاحيات المخولة له قرر المكتب الجامعي المجتمع يوم السبت 17 أكتوبر، تعليق نشاط الجمعية المذكورة اعلاه ;منعها من المشاركة في المسابقات التي تنظمها الجامعة التونسية لكرة القدم و هياكلها بالنسبة للموسم الرياضي 2020-2021. كما قرّرت الجامعة تعويض جمعية الهلال الشابي بفريق آخر في بطولة الرابطة المحترفة الأولى. وقد تسبب قرار الجامعة في احتجاجات كبيرة في الشابة واندلاع أزمة بين الجامعة ووزير الرياضة كمال دقيش الذي رفض القرار الصادر عن المكتب الجامعي.

وتعود أسباب تعليق النشاط وعدم اكمال ملف الانخراط إلى عدم دفع هلال الشابة لجملة من الخطايا المسلطة على الفريق و التي قاربت 200 الف دينار بسبب تدوينات نشرت على الصفحة الرسمية للفريق على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

كما قررت الجامعة التونسية لكرة القدم في 30 ديسمبر 2020 تجميد نشاط الفريق على خلفية لجوء الفريق إلى المحاكم العادية ضد القرار السابق للجامعة.

وتحولت بعد ذلك قضية هلال الشابة و الجامعة التونسية لكرة القدم الى أروقة المحكمة الرياضية الدولية "التاس" التي قضت في التاسع من جوان سنة 2021  ببطلان قرار الجامعة التونسية لكرة القدم المتعلق بتجميد نشاط فريق هلال الشابة.

كما قررت التاس عدم قبول دفوعات الهلال الرياضي الشابي فيما يتعلق بالقرار الصادر من الجامعة بتاريخ 30 ديسمبر 2020 والذي تم بمقتضاه تجميد نشاط الفريق.

و للإشارة فإن عدم قبول التاس لنقض قرار التجميد يعني بالضرورة أن هلال الشابة لم يضمن بعد عودته إلى نشاط في الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

وأقرت المحكمة الرياضية الدولية أن تدفع الجامعة 80 بالمائة من مصاريف التقاضي التي سيتم تحديد قيمتها لاحقا، فيما سيتكفل هلال الشابة بخلاص الـ20 بالمائة المتبقية.

كما قضت بأن تدفع الجامعة التونسية لكرة القدم مبلغا قدره 5 آلاف فرنك سويسري لهلال الشابة كمساهمة في رسوم الدفاع.

وفي الثاني عشر من سبتمبر من سنة 2021 تقرر اعادة هلال الشابة إلى أندية الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم وذلك بعد موافقة الأندية على مقترح الجامعة باعادة الفريق خلال الجلسة العامة العادية.

ورغم عودة الفريق الى أندية الرابطة المحترفة الأولى إلا أن توتر العلاقة تواصل بين هلال الشابة و الجامعة التونسية لكرة القدم وعقب الموسم الماضي نزل هلال الشابة الى الرابطة المحترفة الثانية بعد إنهائه المرحلة الأولى من البطولة في المرتبة الأخيرة للمجموعة الثانية بعد هزيمة في الجولة الأخيرة أمام النادي الإفريقي لكن هلال الشابة تقدم بعد المباراة باثارة ضد تواجد رئيس النادي الافريقي يوسف العلمي بجانب بنك بدلاء الفريق واحتج هلال الشابة على تواجد العلمي في الملعب رغم إحالة ملفه على لجنة التأديب في الجامعة بسبب ما دوّنه حكم مباراة مستقبل سليمان والنادي الافريقي، ولم تصدر لجنة التأديب قرارها واستندت على الفصل 31 من مجلة التأديب والذي يعتبر أي مسير موقوفا آليا عن النشاط الى حين صدور قرار بحقه، وكانت إدارة هلال الشابة قد طالبت بتطبيق الفصل 45 وهزم النادي الافريقي جزائيا.

وقرّرت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة يوم الخميس 21 أفريل 2022 رفض الإثارة المقدمة من هلال الشابة على تواجد رئيس النادي الإفريقي يوسف العلمي قرب دكّة البدلاء ومحيط الملعب خلال المباراة التي جمعت الفريقين يوم 13 أفريل 2022 بملعب حمادي العقربي برادس.

كما أكدت لجنة الاستئناف في الجامعة التونسية لكرة القدم قرار الرابطة ليتجه هلال الشابة من جديد إلى المحكمة الرياضية الدولية التي أصدرت في 29 سبتمبر 2022 قرارا يقضي باعادة هلال الشابة الى مصاف أندية الرابطة المحترفة الأولى إلى حين النظر في القضية الأصلية المتعلقة باثارة الفريق ضد رئيس النادي الافريقي يوسف العلمي ولم تصدر بعد التاس قرارها في الملف.