languageFrançais

منظمة التقرير الدولي: 'صفحات ظل' مدفوعة الأجر شوّهت مرشحين

أكد مكرم ضيف الله ممثل منظمة التقرير الدولي خلال مؤتمر صحفي الأربعاء 17 أكتوبر 2019 أن 13 ملاحظا من المنظمة سجّلوا خلال فترة الانتخابات الرئاسية 185 صفحة غير رسمية أو 'صفحات ظل' على فيسبوك، خلال الفترة الممتدة من 2 سبتمبر إلى 13 أكتوبر 2019 .

وأضاف أن إعلانات مدفوعة هاجمت عدة سيدات من أحزاب سياسية منها في حملة سلمى اللومي، كما استهدفت جهات من الجمهورية من ذلك صفحات بعنوان دولة الساحل وأحرار الجنوب وصفحات حملة شعبية وantipopulisme التي استهدفت شخص المرشح عبد الكريم الزبيدي وهي صفحات مدعومة، حسب تقديره.

وأكد أن هذه الصفحات نشرت الهجمات في التوقيت نفسه وبطريقة منظمة ومستمرة خاصة في الدور الأول للرئاسية وخلال الإنتخابات التشريعية منذ 15 ماي الماضي إلى حين تنظيم الإنتخابات التشريعية والرئاسية الأولى.

وأبرز  مكرم ضيف الله أن هناك 13 شبكة اجتمعت في المحطات الإنتخابية لدعم مرشح معين وتقوم بنشر المحتوى ذاته، في حين لوحظ تغير دعم الصفحات من مرشح لمرشح آخر حسب تقريرهم في ما تمت تسميته بميركاتو الدعم السياسي على الفايسبوك.

وأكد تسجيل إرتفاع في نسق الإشاعات والمغالطات والتشويه في صفحات اختفت أغلبها فور انتهاء الحملات الانتخابية منها صفحات دعمت قيس سعيد ونبيل القروي وأخرى داعمة لحركة النهضة وهي صفحات مدعومة ماليا .

*هناء السلطاني