languageFrançais

الرئاسية: فوز يدعو لاستخلاص العبر

أعلنت معاهد سبر الآراء تقدّم المترشح قيس سعيد على منافسه نبيل القروي في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وتناول برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2019 التعاليق والآراء الأولية السياسية للنتائج المعلنة.

الكريشي : سعيّد مطالب بتجميع كل الأطراف حول مشروعه

هنأ خالد الكريشي القيادي في حركة الشعب التونسيين على اختياراتهم  ومشاركتهم في العملية الانتخابية، معتبرا أنّ ذلك دليل على وعي الشعب التونسي وأمله ورغبته في التغيير.

وفي تعليق على النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، قال الكريشي ''التّغيير تم وفق الشرعية الدستورية بآلية الصندوق ودليل على وجود وعي ورغبة في التغيير.. هي عبارة عن حلم إعادة الحلم للشعب وعودة الروح الثورية'' .

وشدد الكريشي على ضرورة استخلاص الدروس والعبر من نتائج الأولية للرئاسية، قائلا ''قيس سعيد اليوم هو رئيس كل التونسيين، ويجب طمأنة الأطراف التي قامت بالتصويت للمترشح نبيل القروي والأحزاب التي قاطعت الانتخابات.. على قيس سعيّد أن يجمع كل الأطراف حول مشروع حتى نؤسس سوية لدولة مدنية .. ونحن في حركة الشعب نطمئن كل هؤلاء ونقول بأننا سنكون مدافعين على جميع الحقوق المكتسبة..''

صواب: يجب أخذ العبرة والبناء للمستقبل

أحمد صواب القاضي الإداري المتقاعد والناشط في المجتمع المدني أكّد أنّ قيس سعيد حظي بمساندة وسائل الإعلام والسياسيين والأحزاب والمنظمات وطنية لكنّه يؤمن بشرعية القانون والشرعية الدستورية ويمكنه الحديث بنفسه وفق قوانين اللعبة السياسية. 

واعتبر أنه يجب أخذ العبرة مما حدث والبناء للمستقبل من خلال  مراجعة القانون الانتخابي من ذلك فرص الترشح وتكافؤ الفرص، متابعا أنّ تمثيلية الشعب يجب تحديدها لأن الخط الثوري ليس أن تؤمن بالثورة.

وشدّد صواب على أنّه من المستحيل تطبيق الديمقراطية المباشرة بل يجب إيجاد تقنيات لذلك بعيدا عن اللجان الشعبية التي لم تنجح في أقوى الديمقراطيات. 

 

حمزة العبيدي: فوز سعيّد لم يكن عن طريق الصدفة أو لمعاقبة السياسيين

من جانبه اعتبر حمزة العبيدي طالب فلسفة مساند لمشروع قيس سعيد أن التصويت أمس لاختيار ساكن قرطاج الجديد، منح أكثر من 3 ملايين صوت لمرشّحهم. 

وأكّد أنّه بعد أن أغلق العالم صفحة الثورات تونس صدمت الجميع بثورة 2011، واليوم تعيد الكرّة بفوز سعيّد وانتصاره الذي لم يكن عن طريق الصدفة أو عقابا لمترشحين آخرين بل هو نتاج عمل طوال 9 سنوات وفق تعبيره.

واعتبر العبيدي أنّ سعيّد خاض المجال السياسي منذ سنوات وقاد حملة لتوعية المواطنين بأهمية المشاركة في الانتخابات لمعرفة أسباب عزوف الشباب عن المشاركة وجاب كلّ ولايات الجمهورية. 

وأضاف "انتصار سعيّد هو انتصار تاريخي وندعو النخبة إلى أن تكون واعية وأن لا تعيد الخطأ مجددا وأن تتخلى عن ترسيخ فكرة أن حملته مرتبطة بالشبان ولا تقوم على مشاريع وبرامج".

وبخصوص علاقته بحركة النهضة الإسلام السياسي، اعتبر أنّ قيس حدّد أشكال الإسلام السياسي وانتقده وسبق له أن صرح أن الوحي نزل في غار حرّاء وليس في مقر مونبليزير. 

وشدّد حمزة العبيدي على أنّ قيس سعيد نجح في تجميع التونسيين وكسب ثقتهم وخاصّة النساء اللاتي منحنه أصواتهنّ ما جعله يفوز بحوالي مليون ونصف صوت ما يعادل 73.4% من الأصوات.

المليكي: النتيجة درس وسندعم الحكومة في هذه الحال

علّق حاتم المليكي الناطق الرسمي باسم نبيل القروي على النتائج الأولية للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، وقال إن الجميع مطالب اليوم باستخلاص الدروس من هذه النتيجة.

وتابع "الصندوق تكلم وعطى نتيجة.. والجميع مطالب اليوم باستخلاص الدروس .. لقد قمنا بتكوين ضمانات إيجابية وجب علينا أن نبني عليها المستقبل.."

وذكّر المليكي أن قلب تونس غير معني بتشكيل الحكومة الجديدة وليس معنيا بالتحالف مع حركة النهضة، متابعا ''حركة النهضة مطالبة اليوم بتشكيل حكومة وفي حال استحال عليها ذلك وتم التفكير في حكومة وحدة وطنية فإننا سندعمها لكن لن يكون لنا ممثلون فيها..''