languageFrançais

بعثة كارتر: ايقاف مترشح يلقي بظلاله على العملية الإنتخابية ككل

إعتبرت رئيسة بعثة مركز كارتر لملاحظة الانتخابات تانا دي زولويتا أنه بالرغم من ضغط الآجال الانتخابية المختصرة، فإن سير الإنتخابات الرئاسية كان بشكل منظم وفعال.

وأضافت أنه بالرغم من الجهود التي بذلتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في البلاد فان نسبة المشاركة التي بلغت 45.02% تعكس انخفاضا مخيّبا للآمال يترجم يأس التونسيين من المشهد السياسي.


وأعلنت أن ملاحظي بعثة كارتر لم ترصد سوى تجاوزات بسيطة في عدد محدود من مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها والبالغ عددها 317 مركزا وتتعلق التجاوزات بتمكين الناخبين من معلومات غير كافية حول كيفية الإدلاء بأصواتهم.


كما تطرق المركز إلى وجود مشكلة في ضمان تساوي الفرص لوجود مترشح في السجن وهو نبيل القروي، وأضاف أن إيقاف القروي المتواصل يثير انطباعات بوجود دوافع سياسية وراء ذلك ويلقي بظلاله على العملية ككل.

واعتبر مركز كارتر أن الهيئة العليا للانتخابات فشلت في إدارة اتصالاتها العامة بطريقة متناسقة  كما ادلى اعضاء مجلسها في بعض الاخيات بتصريحات متناقضة.


وأوصى بتطوير بعض جوانب الاطار القانوني للانتخابات  ولايجاد اطار قانوني لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي لانهم لاحظوا خرقا لفترة الصمت الانتخابي على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

أميرة محمد