languageFrançais

مرصد التحوّل الديمقراطي: ''الانتخابات التشريعية فاشلة''

اعتبر المرصد التونسي للتحوّل الديمقراطي بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت مكتب تونس خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس 9 فيفري 2023 أن الانتخابات التشريعية الفارطة فاشلة، داعيا إلى التريث قبل تنظيم انتخابات مجلس الجهات والأقاليم.

وطالب حافظ شقير عضو المرصد وأستاذ مختص في الجغرافيا البشرية خلال تقديمه لقراءة  "سوسيو-سياسية" (سياسية وسوسيولوجية) للانتخابات 2022-2023 تحت عنوان "شعبوية بدون شعب"،  رئيس الجمهورية بالتريث قبل المرور إلى انتخاب مجلس الجهات والأقاليم نظرا لنسبة الإقبال الضعيفة على الانتخابات التشريعية وعدم تحصل عدد هام من الفائزين في الانتخابات على 5% وهذا يمس سيرورة الديمقراطية في تونس، وفق تعبيره. 

كما دعا إلى ضرورة البحث في أسباب عدم الإقبال على الانتخابات "التي قد تكون هيكلية وغياب الأحزاب السياسية وبالتالي تعتبر انتخابات فاشلة"، وفق قوله. 

من جانبه،  أكد محمد الصحبي الخلفاوي الباحث في العلوم السياسية ورئيس المرصد التونسي للانتقال الديمقراطي أن البحث الذي تم إنجازه طرح ثلاثة أسئلة أساسية حول الانتخابات وهي من هم المترشحون؟ كيفية اختيار المترشحين؟ ومن هم الفائزون؟ 

وأضاف أن البحث خلص إلى البرلمان القادم دون صلاحيات ودون أحزاب ولا نساء ولا شباب ولا ناخبين نظرا للنسبة الضعيفة للمشاركين في الانتخابات، لأن تمثيلية النساء ضعيفة جدا ولم تتجاوز 16% ودون شباب لأن معدل أعمار النواب بين 35 و 44 سنة، وفق قوله.

*خليل عماري