languageFrançais

المخطّط التفصيلي لـ 'موزاييك' المتعلق بالحملة الانتخابية لتشريعية 2022

تونس في 25/11/2022 

المخطّط التفصيلي لإذاعة "موزاييك" المتعلّق بالحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية المقرّرة ليوم 17/12/2022

مقدّمة: 

تنتظم هذه الانتخابات في ظلّ قانون انتخابي جديد يعتمد الاقتراع على الأفراد ممّا يجعل التعاطي الإعلامي مع الحملة الانتخابيّة مختلفا عن الانتخابات التشريعيّة السابقة التي كانت تعتمد نظام الاقتراع على القائمات. كما تنتظم هذه الانتخابات في ظلّ عدم صدور قرار مشترك بين هيئة الانتخابات وهيئة الاتّصال السمعي البصري كما جرت العادة مقابل صدور قرار منفصل لكليهما حول التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية. ورغم الصعوبات التي فرضتها هذه الخصوصيات على المؤسسات الإعلامية بالنسبة إلى تغطية الحملة الانتخابية فقد ارتأت إذاعة "موزاييك" المشاركة في هذه التغطية ايمانا بضرورة القيام بدورها إزاء مستمعيها في مثل هذه المناسبات الهامة في تاريخ البلاد.

1- الخطوط الكبرى للمخطّط:

* تغطيّة اخبارية لأجواء سير الحملة الانتخابية في مختلف الجهات والظروف المحيطة بها.

* تخصيص مساحات للتحليل والتفسير بخصوص سير الحملة وما يستجد من تطورات وأحداث في علاقة بالانتخابات.

* تشريك الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني والنخب والخبراء في سياق حوار مجتمعي حول هذا الاستحقاق الانتخابي.

* فسح المجال لعدد من المترشحات والمترشحين يتم اختيارهم عن طريق القرعة للتحاور  معهم حول برامجهم الانتخابيّة.

2- الفاعلون الرئيسيون في المخطّط: 

* صحفيو ومراسلو قسم الأخبار وصحفيو ومحررو قسم الواب وقسم الديجيتال ومعدو ومنشطو البرامج  المعنية.

* المحللون والمعلقون المعتمدون من قبل الاذاعة والذين سيكون عليهم التحليل والتفسير والتفاعل وإبداء الرأي حول كلّ ما يتعلق بالشأن الانتخابي.

* ضيوف البرامج المعنية من المشاركين في الحملة  ومن بقية الفاعلين السياسيين وغير السياسيين ومن المجتمع المدني ومن النخب والخبراء.

3 – المبادئ والاختيارت التحريريّة للمخطّط:

3-1 بالنسبة للتغطيّة الاخبارية لأجواء سير الحملة:

أمام استحالة تحقيق المساواة بين المترشحين البالغ عددهم 1055 من خلال استحالة تلبيّة كلّ طلبات تغطيّة أنشطتهم الميدانية في إطار الحملة، وفي غياب معايير يمكن اعتمادها مسبقا في الاختيار من بين تلك الأنشطة ارتأت اذاعة "موزاييك" أن تكون تغطية صحفييها ومراسليها للحملة مكتفية بنقل أجواء سير الحملة بشكل عام و الملابسات المحيطة بها و مايستجد حولها من تطورات دون ذكر أسماء المترشحين، كما تشمل هذه التغطية أنشطة وبلاغات الهيئة المركزية و الهيئات الجهوية للانتخابات وكذلك منظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الانتخابي. 

3-2 بالنسبة إلى دور المحلّلين والمعلّقين في البرامج المعنيّة بالحملة:

سيكون على هؤلاء المحللين والمعلقين التفاعل مع أجواء سير الحملة و مايستجد بها من تطورات تستحق الوقوف عندها وكذلك كل المسائل والقضايا المتعلقة بهذا الاستحقاق الانتخابي والظرف السياسي الذي ينتظم فيه اعتمادا على التفسير والتحليل وإبداء الرأي بموضوعية.

3-3 بالنسبة إلى الضيوف من غير المترشحين:

ستستضيف البرامج المعنية بالحملة ضيوفا من غير المترشحين للانتخابات للتحاور معهم بشأن كلّ ما يتعلّق بصفة مباشرة أو غير مباشرة بهذا الاستحقاق الانتخابي إسهاما في إثراء الحوار المجتمعي حول هذا الحدث الهام بكل أبعاده وخلفياته، مع السعي إلى تحقيق التوازن في هذه الاستضافات لتكون ممثلة للطيف السياسي ولمختلف الآراء والمواقف من الانتخابات ومن المسار السياسي الذي تعرفه البلاد والذي ينتظم في إطاره هذا الحدث. هؤلاء الضيوف يمكن أن يكونوا من الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني والشخصيات الوطنية والنخب والخبراء وكذلك أعضاء هيئة الانتخابات.

3–4 بالنسبة الى الضيوف من المترشحات و المترشحين:

أمام استحالة تحقيق المساواة بين المترشحين البالغ عددهم 1055 بسبب استحالة استضافتهم جميعا وأمام عدم تنصيص القرارات الصادرة عن الهيئتين في هذا الشأن على المعايير التي يمكن اعتمادها في اختيار عدد من هؤلاء المترشحين، فقد ارتأت إذاعة "موزاييك" القيام بعملية قرعة بحضور عدل تنفيذ لاختيار عيّنة من المترشّحات والمترشحين تتم استضافتهم والتحاور معهم حول برامجهم الانتخابيّة.

واستنادا إلى:

- ما ينصّ عليه دستور البلاد في فصله 51 حول تحقيق تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في تحمل مختلف المسؤوليات وفي جميع المجالات وتحقيق التناصف بين المرأة والرجل في المجالس المنتخبة.

- ما تضمنته كلّ القرارات الصادرة عن هيئة الانتخابات وهيئة الاتصال السمعي البصري في كلّ المواعيد الانتخابية السابقة والحالية من دعوة إلى وسائل الإعلام لضمان حظوظ المرأة في النفاذ إلى وسائل الإعلام خلال فترة الحملة الانتخابية. 

- إيمان إذاعة "موزاييك" بأنّ حقوق المرأة والمساواة بينها وبين الرجل التي ناضلت وستناضل من أجلها أجيال وأجيال هي قضيّة كلّ المجتمع التونسي بكافة مكوناته ومن بينها الاعلام.

فقد قرّرت إذاعة "موزاييك" بإجماع كافة الحاضرين في اجتماعها التحريري الخاص بالحملة الانتخابية تطبيق مبدأ التناصف في عمليّة القرعة التي ستجري لاختيار الضيوف المدعووين من المترشحات والمترشحين رغم ضعف عدد النساء المترشّحات الذي لا يتجاوز 122 مترشحة من أصل 1055 مترشح.

هذا وستوجّه الدعوة إلى المترشّحات والمترشحين الذين ستختارهم القرعة لإجراء الحوار مباشرة في أستوديو الإذاعة، وإذا تعذّر على المترشّح الحضور سنوفّر له الإمكانية التقنية ليكون حاضرا عن بعد بالصورة والصوت.

4- تفاصيل المخطط والبرامج المعنية بالحملة:

4–1 الأخبار: تبثّ على رأس الساعة ابتداء من السابعة صباحا إلى منتصف الليل

يتمّ فيها مواكبة أجواء سير الحملة في الجهات وباقي المستجدات المتعلقة بالعملية الانتخابية مركزيا وجهويا.

4–2 برنامج "أحلى صباح": يبثّ من الاثنين إلى الجمعة من 6.00 إلى 9.00 صباحا

* المنشط:  أمين قارة / المحلّل: إياد الدهماني / الصحفية : هاجر التليلي و نادية الفورتي 

يعود في جزء منه بالتحليل والتعليق على ما يستجد من أحداث وتطورات في علاقة بسير الحملة الانتخابية والاستحقاق الانتخابي بشكل عام

4–3 برنامج "ميدي شو": يبث من الإثنين إلى الجمعة من 12.00 إلى 14.00

* المنشط: إلياس الغربي / المحللان: زياد كريشان وهيثم المكي / الصحفية: جيهان السليني

* الساعة الأولى عودة بالتحليل والتعليق على ما يستجد من أحداث وتطورات في علاقة بسير الحملة الانتخابية والاستحقاق الانتخابي بشكل عام.

* الساعة الثانية نصفها الأوّل لضيف من غير المترشحين قد يكون في علاقة بالشأن الانتخابي والنصف الثاني يتقاسمه ضيفان من المترشحين (مترشحة ومترشح).

4–4 برنامج " على كل لسان ": يبثّ من الاثنين إلى الجمعة من 16.00 إلى 18.30

المنشّط: حسن الهمالي / المحللان: عايدة عراب ويونس الفارحي / الصحفية أميمة علية

يعود في جزء منه بالتحليل والتعليق على ما يستجد من أحداث وتطورات في علاقة بسير الحملة الانتخابية والاستحقاق الانتخابي بشكل عام.

4–5 برنامج "موزاييك +": يبثّ من الاثنين إلى الجمعة من 19.00 إلى 21.00

المنشّط: شاكر بسباس / المحلّلان محمد صالح العبيدي وكوثر زنطور / الصحفي: ناهد الجندوبي 

* الساعة الأولى عودة بالتحليل و التعليق على ما يستجد من أحداث و تطورات في علاقة بسير الحملة الانتخابية و الاستحقاق الانتخابي بشكل عام

*  الساعة الثانية نصفها الأوّل يتقاسمه ضيفان من المترشحين (مترشحة ومترشح).

5 - الواب و الديجيتال:

كلّ ما سبق ذكره من نشرات أخبار وبرامج وفقرات واستضافات يقع تنزيلها على موقع الإذاعة على الإنترنت وصفحتها على فيسبوك، وسيكون التعاطي مع الحملة على الموقع والصفحة مرآة لما يبثّ في الإذاعة ضمن ما هو مبرمج في المخطط التفصيلي.

6– التعديل الذاتي:

في إطار التعديل الذاتي الذي هو في صلب السياسة التحريرية لإذاعة "موزاييك"، تمّ قبل انطلاق الحملة تعميم مذكرة صادرة عن إدارة التحرير على كافة الأقسام المعنية بالحملة، ومن فيها من صحفيين ومراسلين ومنشطين ومحللين تتضمن القواعد العامة التي يجب اتباعها والمحظورات الواجب تجنبها في فترة الحملة الانتخابية 

وفيما يلي نصّ المذكرة: 

المحظورات والقواعد العامّة خلال الحملة الانتخابية على وسائل الاعلام من 25 نوفمبر إلى 15 ديسمبر استنادا إلى المرسوم الخاص بالانتخابات والقرارات الصادرة عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ISIE والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري HAICA

* عدم بثّ ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والدراسات المتعلقة بها.

* عدم القيام بالاشهار السياسي أيّ الدعاية بمقابل مادي أو مجانا باعتماد أساليب وتقنيات التسويق التجاري.

* عدم بثّ كلّ خطاب رسمي أو تدخّل إعلامي صادر عن أيّ سلطة عمومية رسمية يتضمن دعاية انتخابية مباشرة أو غيرمباشرة لفائدة المترشحين.

* عدم بثّ ونشر خطابات فيها حثّ على الكراهية أوالعنف أوالتعصب أوالتمييز على أساس الدين أو العرق أو اللون أو الجنس أو الجهة أو الفئة أو العائلة.

* عدم المساس بحرمة الحياة الخاصة للمترشحين ومعطياتهم الشخصية.

* واجب احترام الحرمة الجسدية للمترشحين و الناخبين وأعراضهم وكرامتهم.

* واجب احترام مقتضيات حماية الأمن العام والدفاع الوطني.

* عند بثّ مقتطفات من برامج التعبير المباشر في إطار التعاليق الصحفية لا يجب أن يمس الاقتطاع من مضمونها الأصلي أو يؤدي إلى تحميلها مضمونا مغايرا 

* عدم دمج فقرات ترفيهية ضمن الفضاءات المخصّصة للحملة الانتخابية 

* عند مخالفة أحد الضيوف لإحدى هذه القواعد يجب على المنشط التدخل فورا والتعديل 

7 - منسّق الإذاعة خلال الحملة:

مدير تحرير الاذاعة عماد قطاطة / البريد الالكتروني ktataimededine@mosaiquefm.net

بمساعدة:

الصحفي حسين الدبابي بالنسبة إلى الأخبار 

الصحفية سيدة الهمامي بالنسبة إلى البرامج 

* إذاعة موزاييك، نهج الشابية مونبليزير 1073 تونس

 000 113 71 (216+)

 contact@mosaiquefm.net