languageFrançais

زعيم كوريا الشمالية يهدي شعبه أطنانا من السمك.. كمكافأة !

أقدم زعيم كوريا الشمالية كين جونغ أون على توزيع أطنان من السمك على نخبة بلاده مكافأة لهم، وذلك وفاء منه لتقليد كان قد نهجه والده مع شعبه، ويعود إلى أكثر من 10 سنوات، وفق ما نشرته صحيفة The Times البريطانية اليوم الخميس 23 ديسمبر 2021.

إذ تقول الأسطورة إنّ كيم جونغ إيل أصدر مرسوما أخيرا قبل وفاته بيوم واحد، جاء فيه "أن يُكافأ مواطنو كوريا الشمالية بعد عقدين من المجاعة والمعاناة، بالسمك الطازج".

وبعد مرور عقد واحد، وفي أثناء مرور ابنه كيم جونغ أون بنقص غذائي قاس واضطراب اقتصادي، يتحوَل مجددا إلى فاكهة البحر، فحسب الصحافة الوطنية، يرسل كيم الآن آلاف الأطنان من السمك إلى نخبة "بيونغ يانغ". 

وتحدَّث باحث كبير بمعهد كوريا للتوحيد الوطني هونغ مين، إلى موقع NK News، قائلا "إنّها محاولة لإظهار كيف ورث كيم إخلاصه للشعب عن أبيه". 

من جانبه، أكّد خبير في الشؤون الاقتصادية لكوريا الشمالية بيتر وارد أنّ هؤلاء الذين تلقوا صناديق السمك من الشخصيات الأشد تأثيرا، وسعادتهم مهمة لأمن النظام وبقائه"، مضيفا أنّ السمك سيشجِّع مواطني بيونغ يانغ على زيادة إخلاصهم لكيم وسعادتهم بأدائه. 

في وقتٍ سابق من هذا العام، اعترف كيم بالعجز الذي يواجهه مواطنو كوريا الشمالية، وقال لزعماء الأحزاب هذا الصيف: "صار الوضع الغذائي للمواطنين عصيبا"، كما صرح بأنّ المزارعين فشلوا في تحقيق المستهدف من محاصيل الغلال، بسبب الأعاصير التي أحدثت فيضانات. 

إلاّ أنّ الخبير في الشؤون الاقتصادية لكوريا الشمالية بيتر وارد أخبر موقع NK News بأنّ الأسماك التي وُزّعت هذا الأسبوع قد لا تكون طازجة تماماً، كما اعتبر أنّه "ربما كان بعضها مخزناً في برَّادات وقد أخرجوها الآن لهذه المناسبة فحسب، من يدري؟".

*عربي بوست