القائمة

'الصحة العالمية تنتقد قرار دول إغلاق حدودها بسبب 'أوميكرون

انتقد مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس الثلاثاء 30 نوفمبر 2021، اتخاذ بعض الدول قراراً بحظر السفر من دول أخرى، بسبب رصد متحور كورونا الجديد "أوميكرون" فيها، وذلك بسبب عدم التأكد من مدى مقاومته للقاحات وكذلك درجة خطورته مقارنة مع الطفرات السابقة.

وكان علماء من جنوب إفريقيا قد أعلنوا أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا، فيما يتوالى إعلان دول عن تعليقها الرحلات القادمة من جوهانسبرغ وعدد آخر من الدول الإفريقية، كما حذّرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، من خطر "مرتفع للغاية" جراء تفشي "أوميكرون" على مستوى العالم.

وجاءت تحذيرات غيبريسوس في كلمة له ألقاها أمام مندوبي 194 دولة عضو بالمنظمة، أكد فيها ضرورة أن تتناول الدول التطورات المتعلقة بالمتحور الجديد على محمل الجد.

كما أضاف موضحاً أنه "لا يجب على أحد أن يتفاجأ من متحور أوميكرون"، لافتاً إلى أنه أشار مراراً وتكراراً في السابق إلى إمكانية تعرض الفيروس للتغير والتحور بأشكال لا يمكن تخيلها، في حال عدم تحقيق المساواة في التطعيم.

وأوضح أن "هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها حتى الآن بخصوص مدى تفشي أوميكرون وشدته وفاعلية اللقاحات ضده".

وأردف "إنني أفهم جيداً البلدان التي تريد حماية موانئها من المتحور الجديد الذي لم نتعرف عليه جيداً بعد، لكنني قلق بالقدر ذاته جراء لجوء بعض الدول إلى تدابير عامة وشاملة لا تستند إلى أية أدلة، ولن تساهم سوى في تفاقم الظلم".

 

*عربي بوست