languageFrançais

الكيان الصهيوني يحصل على صفة مراقب لدى الاتحاد الأفريقي

بعد نحو عقدين من المساعي الدبلوماسية تمكن الكيان الصهيوني من الحصول على صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي، وفق ما أعلن مسؤولون الخميس.

وبالمناسبة قال مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في بيان إن وضع المراقب سيمكن دولة الاحتلال من مساعدة الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر في مجالي مكافحة جائحة كوفيد19 والإرهاب.

وقدم سفير دولة الاحتلال لدى أثيوبيا أليلي أدماسو أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الإفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي محمد في مقر المنظمة في أديس أبابا، وفق تصريحات للطرفين.

يذكر أنه سبق للكيان الصهيوني أن حصل في السابق على صفة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002 واستبدالها بالاتحاد الإفريقي جرى احباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة.

وقال لبيد "هذا يصحح الوضع الشاذ الذي كان قائما منذ نحو عقدين، ويشكل جزءا هاما لتعزيز نسيج العلاقات الخارجية لإسرائيل"، مضيفا أن هذه الخطوة "ستساعدنا على تعزيز أنشطتنا في القارة الإفريقية ومع الدول الأعضاء في المنظمة".

وتتمتع فلسطين أيضا بصفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وشكلت بيانات الاتحاد الأفريقي الأخيرة في ما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني مصدر إزعاج لدولة الاحتلال.

 

فرانس24/ أ ف ب (بتصرف)