languageFrançais

مباراة غولف تطيح بنائب رئيس أركان الجيش الكندي

أعلن الرجل الثاني في الجيش الكندي، اللفتنانت-جنرال مايك رولو استقالته من منصبه أمس الإثنين 14 جوان 2021، بعد مخاوف من احتمال أن يكون قد تورّط في تضارب مصالح بسبب لعبه الغولف مع جنرال متقاعد يخضع لتحقيق عسكري بشبهة سوء السلوك الجنسي.

وأثار كشف وسائل إعلام محلّية عن جولة الغولف، عاصفة من ردود الفعل المنتقدة في البلاد لا سيّما أنّ نائب رئيس أركان الجيش الكندي هو الرئيس الهرمي لقائد الشرطة العسكرية التي تحقّق مع الجنرال المتقاعد جوناثان فانس، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

ويذكر أن الجنرال فانس قد شغل منصب رئيس الأركان من 2015 وحتّى تقاعده من منصبه في جانفي الماضي، لكن بُعيد تقاعده فتحت الشرطة العسكرية تحقيقاً بشبهة ارتكابه سوء سلوك جنسياً مع اثنتين من مرؤوساته، في اتّهامات ينفيها بشدّة.

اللفتنانت-جنرال مايك رولو أقرّ، الإثنين في بيان، بأنّه لعب الغولف في الثاني من جوان الجاري، مع كلّ من الجنرال فانس وقائد سلاح البحرية، مؤكّداً في الوقت نفسه أنّه لم يتطرّق يومها بتاتاً إلى التحقيقات الجارية في كندا.

وأضاف "لم أصدر مطلقاً أيّ تعليمات أو إرشادات إلى الشرطة العسكرية في ما يتعلّق بأيّ تحقيقات تجريها، بما في ذلك تلك المتعلّقة بسوء السلوك الجنسي".

فيما شدّد نائب رئيس الأركان المستقيل على أنّه يتحمّل "كامل" المسؤولية عن قراره لعب الغولف مع رئيس الأركان المتقاعد وما تسبّب به من "مزيد من تآكل الثقة" بالجيش.

وإثر استقالة رولو أعلن الجيش أن نائب رئيس أركان الجيش الكندي المستقيل سيتولّى مهام غير محدّدة في "المجموعة الانتقالية للقوات المسلحة الكندية"، الهيئة المنوط بها بشكل خاص مساعدة العسكريين الجرحى والمرضى. 

كما أنه من المقرّر أن تخلفه الجنرال فرانسيس جينيفر آلين في منصب نائبة رئيس الأركان في الأسابيع المقبلة.

وللإشارة فانّ ثقة الكنديين ما انفكت تهتز بجيشهم بسبب سلسلة تحقيقات تجري مع ضباط رفيعي المستوى بشبهة ضلوعهم في "سوء سلوك جنسي" تجاه البعض من مرؤوسيهم.

وأطاحت هذه التحقيقات بخليفة فانس، الأدميرال آرت ماكدونالد الذي لم تكد تمرّ أسابيع قليلة على توليّه رئاسة الأركان حتى اضطر للتنحّي إثر فتح تحقيق ضدّه بشبهات مماثلة. 

وفي نهاية أفريل الماضي، طلب وزير الدفاع هارجيت ساجان من المدّعية السابقة للمحكمة الجنائية الدولية لويز أربور إجراء تحقيق مستقلّ بشأن كيفية تعامل الجيش الكندي مع قضايا التحرّش الجنسي في صفوفه.

 

*عربي بوست*