languageFrançais

أكثر من ألف شخص يشاركون في تجمع مؤيد للفلسطينيين بواشنطن

تظاهر أكثر من ألف شخص السبت في واشنطن دفاعاً عن حقوق الفلسطينيّين، مطالبين خصوصاً بإنهاء المساعدات من جانب الولايات المتحدة لصالح الكيان الصهيوني المحتل.


وتجمّع المشاركون أمام نصب لنكولن التذكاريّ مردّدين شعارات تعبّر عن رغبتهم في رؤية "فلسطين حرّة" ومطالبين بإنهاء ''الفصل العنصري" من جانب هذا الكيان بحقّ الشعب الفلسطيني.


ووسط مئات من الأعلام الفلسطينيّة التي رفعها الحشد الذي كان عدد المشاركين فيه أكبر بكثير من المسيرات السابقة المؤيّدة للفلسطينيّين، قال شريف سلمي الذي شارك في التظاهرة لوكالة فرانس برس "نأمل في توجيه رسالة واضحة إلى حكومة الولايات المتحدة مفادها أنّ الأيّام التي كانت تدعم فيها الكيان الصهيوني بدون تداعيات قد ولّت".


وأضاف المحامي البالغ 39 عاماً والمقيم بواشنطن "سنواجه أيّ سياسي يواصل تمويل السلاح لهذا الكيان. سنُعارضهم، سنصوّت ضدّهم، وسنموّل خصومهم، حتى نتغلّب عليهم في صناديق الاقتراع".


واعتبر أنّ "الناس أفاقوا ويُقاومون. سواء كان الأمر متعلّقاً بشباب يهود أو بشباب مسلمين أو بشباب سود أو بشباب بيض، فإنّ هناك انعطافاً" لدى الأجيال في الولايات المتّحدة في ما يتعلّق بالنضال من أجل "التغيير وتحرير الشعب الفلسطيني وجميع الشعوب المضطهدة".


أمّا لمى الأحمد التي جاءت مع أصدقاء لها من ولاية فيرجينيا المجاورة، فقالت إنّ هناك "تغييراً هائلاً" يجري في الولايات المتحدة لصالح القضيّة الفلسطينيّة. وأضافت ربّة المنزل البالغة 43 عاماً "نريد فقط أن ينظر العالم إلينا على أنّنا بشر. نحن لسنا إرهابيّين".


تتحدّر الأحمد من فلسطين وقد نشأت في الإمارات العربيّة المتّحدة قبل وصولها إلى الولايات المتحدة "منذ ما يزيد قليلا على 20 عاما". وهي عبّرت عن الأمل في أن "يُعطى (الفلسطينيّون) حقوقهم، حتى يتسنّى للناس أمثالها من العودة وأن يُتاح" لأولادها زيارة الأراضي الفلسطينيّة.
 

وبين 10 و21 ماي ، استشهد 254 فلسطينياً بينهم 66 طفلاً وأصيب 1948 شخصاً بجروح مختلفة في الغارات الجوية التي شنّها الكيان الصهيوني المحتل. وقتل 12 إسرائيلياً بينهم طفل وفتاة وجندي في ردّ المقاومة على الإعتداءات الصهيونية.


(أ ف ب)